رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عقب إجازة عيد الفطر

قبل 45 يوما من انطلاقه.. رصد أعداد المشاركين بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

معرض القاهرة الدولي
معرض القاهرة الدولي للكتاب

تواصل الهيئة العامة للكتاب استعداداتها لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته المقبلة المقرر إقامتها في نهاية يونيو المقبل، بمشاركة دور النشر المصرية والعربية التي تقدمت لحجز أجنة في المعرض خلال الفترة الماضية.

وأغلقت اللجنة العليا للمعرض باب الحجز يوم الثلاثاء الماضي، 11 مايو، ومن المقرر أن يتم رصد أعداد المشاركين عقب انتهاء إجازة عيد الفطر.

- حجز دخول الجمهور "أونلاين"

واستقرت اللجنة على أن يكون حجز دخول الجمهور "أونلاين"، لتحديد أعداد الدخول والخروج من المعرض منعًا للتكدس أمام البوابات، وحفاظًا على أرواح المواطنين من فيروس كورونا الذي ضرب العالم.

- يحيى حقي شخصية المعرض  

وتحمل الدورة الـ 52 من المعرض شعار "هوية مصر: الثقافة وسؤال المستقبل"، ووقع اختيار اللجنة على الكاتب يحيى حقى شخصية المعرض هذا العام، ولأول مرة تقرر اللجنة اختيار شخصية خاصة لمعرض كتاب الطفل، ووقع اختيارها على الكاتب عبد التواب يوسف، كما رأت اللجنة استمرار الاحتفاء بمئوية الكاتب والمترجم ثروت عكاشة، والشاعر صلاح عبد الصبور من خلال أحد محاور الفعاليات الثقافية بالمعرض، إضافة إلى طباعة مجموعة من مؤلفاتهم ضمن احتفالات وزارة الثقافة الكاتبين الكبيرين.

واقتربت اللجنة من إنهاء وضع البرنامج الثقافي والفني المرافق للمعرض في الدورة الحالية.

- تأجيل مشاركة اليونان كضيف شرف المعرض

 ونظرًا للظروف  الخاصة بجائحة فيروس كورونا المستجد،  فقد تم التنسيق بين الجانبين المصري واليوناني على تأجيل مشاركة اليونان بوصفها ضيف شرف المعرض للدورة التالية لهذه الدورة حرصًا من الجانبين على أن تكون المشاركة الفعالة دالة على عمق العلاقات التاريخية والثقافية بين مصر واليونان .

وكانت قد عقدت اللجنة الإدارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب اجتماعها الأول برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، في نوفمبر الماضي، وناقشت المستجدات المطروحة على مستوى العالم وتطورات جائحة كورونا وأثرها على خريطة معارض الكتب في العالم؛ الأمر الذي أدى إلى إلغاء أو إرجاء المعارض الدولية المزمع إقامتها في الفترة المقبلة، كما نوقش أيضًا مشاركات المؤسسات الدولية والناشرين العرب والأجانب، مما يتوقع معه صعوبة التنقل بين الدول وبخاصة في فصل الشتاء، الأمر الذي قد يؤثر على المشاركات الخارجية في المعرض .

وحرصًا من اللجنة على إقامة المعرض باعتباره حدثًا ثقافيًا دوليًا بارزًا وعلى خروجه بالصورة المشرفة التي نأملها ودعمًا لصناعة النشر والكتاب، وبعد مناقشة كل الأطراف المعنية فقد قررت اللجنة تأجيل موعد المعرض لهذا العام ليكون موعده المقترح الأربعاء 30 / 6 / 2021 وتستمر إقامته حتى الخميس 15 / 7 / 2021 بزيادة أربعة أيام عن المعتاد .