رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مع بدء موسم أقصى الاحتياجات.. خطة لتوفير مياه الري بالترع والرياحات

تفقد الترع لتوفير
تفقد الترع لتوفير المياه

تستمر الإدارات المركزية للموارد المائية والري بالمحافظات، فى تنفيذ خطة الاستعدادات القصوى لتوفير المياه اللازمة لمحصول الأرز وموسم أقصى الاحتياجات، خلال الأيام الحالية، وحل أي مشكلات تواجه المزارعين فى توفير المياه اللازمة لرى الأراضى الزراعية والمستصلحة بكافة المناطق. 

كما بدأت الإدارات المركزية فى المحافظات المعنية بزراعة محصول الأرز، وضع خطة توفير المياه اللازمة للأراضي الزراعية ومنها كفر الشيخ والبحيرة والغربية والشرقية والدقهلية ضمن تسع محافظات لها أولوية الزراعة،  فى المساحة المحددة على مستوى الجمهورية هذا الموسم. 



تكليف المهندسين بمتابعة الترع والرياحات 



وتقرر تكليف جميع المهندسين ومديرى العموم لمتابعة الترع الرئيسية والرياحات المختلفة فى المحافظات ورفع درجة الاستعداد بالتفاتيش وهندسات الري والتأكد من جاهزية معدات الصيانة الوقائية والإبلاغ عن أي جسور قد تتعرض للانهيار.

وتفقد المهندس محمد هلال مدير عام رى غرب البحيرة،عددًا من الترع والمصارف المختلفة لبحث ومتابعة خطة توفير المياه للأراضى الزراعية والمستصلحة خلال أقصى الاحتياجات وموسم زراعة محصولى الأرز والذرة، ومنها ترع  الرياح البحيرى وترعة ساحل مرقص من الفم وترعة الأنصارية، بالإضافة إلى مقابلة المزارعين المنتفعين عليها والاستماع لشكواهم والعمل على حلها وحل أزمة عدم وصول المياه للنهايات. 

كما تم تفقد مدير عام الرى، محطات خلط البكوات والمشايخ وابوجازية، و المرور على ترعة بويط لمتابعة حالة الرى بها وكذلك تم المرور على ترعة الخزان ونهاية ترعة الجرن وفى حضور مفتش رى بحرى البحيرة ومهندس رى الرحمانية، مع التأكيد على ضرورة توفير المياه اللازمة لرى الأراضى، ومواجهة أية طوارئ وازدحامات وزراعات مخالفة للمساحة المحددة لزراعة الأرز طبقاً لما صدر من قرارات وزارية.

 

توزيع المياه وتحديد كمياتها من خلال أعمال الموازنات 


يأتى ذلك فيما وضعت وزارة الموارد المائية والري، خطة متكاملة لتوزيع المياه وتحديد كمياتها من خلال أعمال الموازنات المتعددة على مستوى الجمهورية بداية من السد العالي حتى وصولها إلى جميع نقاط الشبكة وتوفير المياه اللازمة لمختلف الزمامات في كافة المحافظات على مستوى الجمهورية من خلال شبكة المجارى المائية بطول  55 ألف كم موزعة على الوجهين البحري والقبلي، وذلك طبقا للحصة المائية