الأربعاء 16 يونيو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

ضغوط على رئيس الوزراء البريطانى لإعادة النظر فى تخفيف إجراءات «كورونا»

كورونا
كورونا

ذكرت صحيفة "ذا أوبزيرفر" البريطانية، اليوم الأحد، أن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، يواجه ضغوطا متصاعدة لإعادة النظر في تخفيف الإجراءات الاحترازية الهادفة لكبح تفشي فيروس كورونا؛ بسبب التهديد الذي تمثله السلالة الهندية من الفيروس.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه مع استعداد إنجلترا لتخفيف الإجراءات الاحترازية بدءًا من الغد، يثير مستشارو جونسون وخبراء صحيون مستقلون مخاوف من إمكانية أن تؤدي تلك الخطوة إلى زيادة عدد الحالات التي تحتاج تلقي الرعاية الطبية في المستشفيات، لا سيما بين الشباب.

يأتي ذلك بينما يستعد آلاف البريطانيين للسفر خارج البلاد لقضاء العطلات مع رفع الحظر عن السفر غير الضروري للخارج في إنجلترا وويلز بدءا من الغد، إذ أعلنت شركات السياحة عن زيادة في الطلب على الرحلات على البرتغال بعد وضعها على القائمة الخضراء للسفر، ما يعني عدم الحاجة للخضوع لحجر صحي بعد العودة منها، حيث يُطلب من العائدين فقط إجراء اختبار واحد للكشف عن الإصابة بالفيروس بعد وصولهم.

ورغم نصائح الحكومة البريطانية للمواطنين بعدم الذهاب في رحلات غير ضرورية للوجهات التي تشملها القائمة البريطانية الصفراء (متوسطة الخطورة)، والتي تضم وجهات شائعة بالنسبة للبريطانيين كإسبانيا وفرنسا وإيطاليا واليونان، لكن من المرجح أن يتجاهل بعض المسافرين تلك النصائح.

في غضون ذلك، قال وزير الصحة مات هانكوك، إن السلالة الهندية تصبح السلالة السائدة في مناطق من إنجلترا مثل بولتون وبلاكبيرن، مشيرا إلى أنه سيجري اتخاذ "إجراء معين" في المناطق ذات الانتشار العالي لتلك السلالة، لكنه أكد أن "الخطوة الحذرة للأمام" بتخفيف الإجراءات غدا لن تتأثر بذلك الأمر، حسبما نقلت عنه صحيفة "ذا تليجراف".

وعلى صعيد آخر أظهرت بيانات لجامعة جونز هوبكنز الأمريكية ووكالة بلومبرج للأنباء اليوم الأحد أنه جرى إعطاء 56 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في بريطانيا حتى الآن.

وبحسب البيانات المعلنة اليوم، يُقدر متوسط معدل التطعيم في بريطانيا بـ 516 ألفا و510 جرعات في اليوم الواحد، وبهذا المعدل، من المتوقع أن يستغرق تطعيم 75% من سكان البلاد بلقاح من جرعتين، شهرين.

وبدأت حملة التطعيم ضد الفيروس في بريطانيا قبل نحو 21 أسبوعًا.

وأفادت البيانات بأن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في بريطانيا وصل إلى 46. 4 مليون حالة، والوفيات المرتبطة بالجائحة إلى 127 ألفا و937 حالة حتى الآن.

ومضى قرابة عام و15 أسبوعًا منذ الإعلان عن أول حالة إصابة بفيروس كورونا في بريطانيا.

يشار إلى أن الجرعات وأعداد السكان الذين يتم تطعيمهم هي مسألة تقديرات، تعتمد على نوع اللقاح الذي تعطيه الدولة، أي ما إذا كان من جرعة واحدة أو جرعتين.