الأربعاء 16 يونيو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«الرى» تواصل أعمال تأهيل الترع بالمحافظات تحت أضواء الليد

تأهيل وتبطين الترع
تأهيل وتبطين الترع

تنفذ قطاعات وزارة الموارد المائية والري بالمحافظات تحت أضواء لمبات الليد من السابعة صباحًا وحتى منتصف الليل، أعمال المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع المتعبة لترشيد استهلاك المياه فى وجود العديد من المهندسين وقيادات الرى للإشراف على التنفيذ على أكمل وجه وجودة الأعمال المنفذة ومعدلات الإنجاز فيها. 

وواصل قطاع الموارد المائية والرى بالوجه القبلى، السبت، الأعمال الجارية لتنفيذ المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع المتعبة منها ترعة الشراهنة القبلية بطول 10.150 كم، وترعة الحاج على بطول 6.320 كم ضمن عملية تأهيل وتبطين ترع وفروع هندسة رى ببا بأطوال مستهدفة بإجمالى أطوال 107.12 كم بهدف ترشيد استهلاك المياه المستخدمة في رى الأراضى الزراعية وحل أزمة عدم وصولها إلى النهايات.

من ناحيته، أكد محمد غانم، المتحدث الرسمى لوزارة الموارد المائية والري، ضرورة الالتزام بالبرنامج الزمني لإنهاء الأعمال وضبط الجودة وضرورة زيادة معدلات الأداء ومراعاة الاشتراطات الفنية والمواصفات القياسية في التنفيذ قبل عملية الاستلام الابتدائي للأعمال.

وقال متحدث وزارة الموارد المائية والري لـ"الدستور"، إن المشروع يهدف إلى زيادة عرض جسور الترع، الأمر الذى يسمح باستغلال المساحات المتوفرة في تحسين حالة الطرق المجاورة أو زراعة الأشجار، وإزالة التعديات على القطاع المائي من أحواض ومواسير مخالفة، وتوفير الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة للعمالة اليومية العاملة بالمشروع، والعائد الإيجابي على الصحة العامة والبيئة نتيجة تبطين المجاري المائية.

فيما تم التشديد على مراجعة الأعمال ميدانيًا وفقًا للاشتراطات والمواصفات القياسية، ومراعاة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، وحث الشركات المنفذة لبذل المزيد من الجهد لضمان نهو التنفيذ في المواعيد المحددة واستمرارية المتابعة من قبل أطقم الإشراف.