رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

ماليزيا: الھجوم الإسرائیلي على فلسطین انتهاك للقانون الدولي

ماليزيا وفلسطين
ماليزيا وفلسطين

أكد رئیس الوزراء الماليزى محیي الدین یاسین أن الھجوم الإسرائیلي على فلسطین عمل ینتھك القانون الدولي وحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي ومیثاق الأمم المتحدة.

وأعرب یاسین - في تصريح أوردته وكالة الأنباء الماليزية - عن أسفه لعجز مجلس الأمن الدولي عن فرض وقف فوري للاعتداءات الوحشیة الإسرائیلیة ضد الشعب الفلسطیني، والتي تعتبر "جریمة حرب"، منتقدا عدم إصدار المجلس أي بیان بشأن آخر التطورات في فلسطین.

وأشار إلى أن مالیزیا ستدعو المجتمع الدولي باستمرار، وخاصة مجلس الأمن، للتحرك الفوري لإجبار إسرائیل على وقف الھجمات على الشعب الفلسطیني.

وقال وزیر الخارجیة الماليزى ھشام الدین حسین، إن بلاده تقف باستمرار إلى جانب الشعب الفلسطیني وأنها دائماً تتضامن معه في قضيته، مشيرا إلى أنه كممثل لماليزيا في الاجتماع الطارئ لمنظمة التعاون الإسلامي - الذي من المقرر أن يعقد غدا الأحد - سيطالب المنظمة بأن تكون أكثر حزماً وأن تبذل أقصى الجھود لحمایة الشعب الفلسطیني من العنف الإسرائیلي.

وأشار حسين - حسبما ذكرت وكالة الأنباء الوطنية الماليزية، اليوم - إلى أنه أجرى اتصالا هاتفيا بكل من وزیر الخارجیة الثاني لسلطنة بروناي "دار السلام إيروان بهين يوسف" ، ووزیر الخارجیة الإندونيسي ریتنو مارسودي للتوصل إلى اتفاق جماعي بین الدول الإسلامیة في جنوب شرقی آسیا حول فلسطین.

وارتفعت حصيلة غارات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 140 قتيلا بينهم 39 طفلا و22 امرأة وأكثر من ألف جريح، حسبما أفادت "سكاي نيوز عربية"، اليوم السبت.

فيما تداولت أنباء عربية باستمرار القصف المدفعي الإسرائيلي، لليوم السادس على التوالي بعشرات القذائف شرقي القطاع.

وتتسارع الجهود الدبلوماسية لوقف التصعيد بين الفلسطينيين والإسرائيليين، إذ تسعى أطراف إقليمية ودولية عده للوصول إلى تهدئة ووقف لإطلاق النار.

وفي سياق هذه المساعي وصل أمس الجمعة مبعوث الإدارة الأميركية، هادي عمرو، نائب مساعد وزير الخارجية للشؤون إسرائيل والفلسطينيين للمنطقة قبل جلسة يعقدها مجلس الأمن الدولي غدا لمناقشة الوضع. 

وقالت السفارة الأميركية في إسرائيل إن هدف زيارته هو "تعزيز الحاجة للعمل لتحقيق تهدئة قابلة للاستمرار".