رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

قوة وطموح وطني..

متى ظهر علم فلسطين بشكلة الحالي؟

علم فلسطين
علم فلسطين

في تلك الفترة التي تتسارع فيها الجهود الدبلوماسية لوقف التصعيد ما بين الفلسطينيين والإسرائيليين، أصبح علم فلسطين تريند على مواقع التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا ومحركات الإنترنت وعبر موقع “ جوجل “، وذلك بعد أن تداول رواد ” الفيسبوك ” خبر حذف علم فلسطين من على الهواتف المحمول، وبدأ البعض يتساءل بعد ظهور علم فلسطين بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، والسؤال هنا متى ظهر علم فلسطين بشكله الحالي؟

 

متى ظهر علم فلسطين بشكله الحالي؟

بدأت فلسطينيين في استخدام هذا العلم منذ النصف الأول من القرن الـ 20 للتعبير عن القوة والطموح الوطني، حيث يتكون علم فلسطين من ثلاثة ألوان مختلفة ( أسود - أبيض - أحمر ) وفق العلم مثلث أحمر متساوي الساقين قاعدته عن بداية العلم الفلسطيني، ورأس المثلث واقع على ثلث طول العلم أفقيًا.

وتم استخدام العلم الفلسطيني في إشارة الحركة الوطنية الفلسطينية عام 1917، وتم تفسير العلم من قبل حزب البعث العربي كرمز للحرية والوحدة العربية، وقام الفلسطينيين لإعادة تبني العلم في المؤتمر الفلسطيني في غزة عام 194، وبعد ذلك تم الاعتراف بـ العلم الفلسطيني من قبل جامعة الدول العربية على أنه علم الشعب الفلسطيني، وأكدت من بعدها منظمة التحرير على ذلك من خلال المؤتمر الفلسطيني في القدس عام 1964، وأخيراً .. تبنت منظمة التحرير الفلسطينية العلم ليكون على الدولة الفلسطينية المناسب لها وذلك كان عام 1988.

دول ومناطق أخرى رفعت العلم الفلسطيني

وتتبنى دولة فلسطين لهذا العلم كرمزاً وطنياً مهم لها وذلك منذ بداية القرن العشرين، وهناك عدة دول اعتمدت هذا العلم ومن ضمنها:

" الحجاز " وذلك قبل توحيدها مع نجد وتكوين المملكة العربية السعودية وتلك الفترة كانت ما بين 1921 - 1926.

وتم استخدام علم فلسطين كعلم اتحادي للاندماج بين الدولتين الأردن والعراق، وتكون هذا الاتحاد الهاشمي العربي بين الدولتين لمدة شهر فقط، وذلك عام 1958.

وقبل سقوط النظام.. قام حزب البعث العربي الإشتراكي في سوريا كمان كان في دولة العراق، وتم تأسيسه في عام 1947، كرمز موحد للقومية العربية.

وفي سياق متصل، أقر الإحتلال الإسرائيلي قانون يحظر علم إسرائيل ويمنع إنتاج أعمال فنية تتكون من ألوانه.