رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«رجال الأعمال»: قطاع التشييد لن يتأثر بموجة كورونا الثالثة

المهندس فتح الله
المهندس فتح الله فوزي رئيس لجنة التشييد والبناء برجال الاعما

قال المهندس فتح الله فوزي، رئيس لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال المصريين ورئيس الجمعية المصرية اللبنانية، إنه ليس هناك تخوفات من انتشار الموجة الثالثة لفيروس كورونا على قطاع التشييد والبناء لأنه القطاع الأوحد الذي له دور محوري في الاقتصاد القومي وتنمية المشروعات القومية التي تهدف إليها القيادة السياسية. 

وأوضح «فتح الله»، في تصريحات لـ«الدستور»، أن هناك أهمية تنموية كبرى تحظى بها المشروعات القومية الجديدة التي تعد مشروعات جاذبة للاستثمارات المحلية الأجنبية بما يحقق أعلى عائد مرود اقتصادي، مشيراً إلى أن الإصلاحات الاقتصادية التي قامت بها مصر خلال السنوات الماضية ساعدت على تعزيز القدرة المالية والمرونة الهيكلية لمواجهة الأثر السلبي لأزمة كورونا.

وأعلن رئيس لجنة التشييد والبناء عن أن قطاع العقارات لن يمر بفقاعة عقارية، نظرا لوجود إقبال كبير على المشروعات السكنية الخاصة سواء بالمدن الجديدة أو بالقطاع الخاص، موضحاً أن هناك طلبا متزايدا على إسكان محدودي ومتوسطى الدخل. 

وأضاف أن المبادرة الرئاسية التي تقوم بتمويل المشروعات السكنية بفائدة بنسبة 3% على 30 عاما، ساعدت على عدم وجود فقاعة عقارية بالسوق العقارية، لافتاً إلى أن إتاحة العديد من المبادرات التى أعلن عنها المركزى لدعم تمويل القطاع العقاري لمتوسطي الدخل وإتاحة 50 مليار جنيه تمويلا للقطاع من خلال البنوك.

وأشار إلى أن منظومة قطاع العقارات والتشييد والبناء بشكل عام قاطرة للتنمية ولمصانع مواد البناء والمشروعات التنموية الجديدة، وأن الإجراءات التى اتخذتها الحكومة ساهمت فى ارتفاع معدلات إيجابية على الأعوام المتتالية 2020-2021 رغم تفشي وباء كورونا، متوقعاً أن هناك ارتفاعا بمعدلات الاقتصاد خلال العام المالي الجديد 2022-2023.

ونوه رئيس لجنة التشييد إلى أن الدولة تستهدف تحقيق النمو الاحتوائي والمستدام والتنمية الإقليمية المتوازية كإحدى الركائز الأساسية لرؤية مصر 2030، حيث قامت الدولة بتوطين التنمية والاهتمام بخلق فرص عمل.