رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

توفر 160 مليون جنيه من السولار للدولة سنويا

تفاصيل إنشاء أكبر محطة للطاقة الشمسية بالشرق الأوسط بمنجم السكري

منجم السكري
منجم السكري

كشف مصدر مسئول بوزارة البترول والثروة المعدنية، أنه تم التوقيع بين شركة سنتامين للذهب وبين كبرى الشركات العالمية المتخصصة فى أنظمة الطاقة الشمسية، على عقد مشتريات وبناء أكبر محطة للطاقة الشمسية بمنجم السكرى بالصحراء الشرقية، لتوليد الطاقة من خلا أشعة الشمس.

 

تفاصيل إنشاء أكبر محطة للطاقة الشمسية بالشرق الأوسط بمنجم السكري

وأوضح المصدر فى تصريحات لـ«الدستور»، أن المحطة الجديدة التى سيتم تنفيذها خلال أقل من عام ستوفر نحو 22 مليون لتر سولار سنويا، ما يعادل نحو 160 مليون جنيه مصري سنويا، بالإضافة إلى أنها ستقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 60 الف طن.

 

إنتاج نحو 25% من إنتاج الكهرباء فى الموقع

وقال المصدر ، إن منجم السكري التابع لشركة سنتامين بالمشاركة مع هيئة الثروة المعدنية التابعة لوزارة البترول، كان يعمل على توليد الطاقة من خلال محطات التوليد الخاصة بالمنجم باستخدام الوقود التقليدي «الديزل»، ولكن بعد تشغيل محطة الطاقة الشمسية التى ستقوم بإنتاج نحو 25% من إنتاج الكهرباء فى الموقع ستوفر كميات ضخمة من «الديزل»، وهذه الكميات ستساهم فى الحد من عملية الاستيراد للنفط الخام الذى يتم تكريره فى مصر.

الافتتاح خلال النصف الأول من العام القادم 2022

كما أشار إلى أن من المتوقع أن يفتتح المحطة عدد كبير من المسؤولين بالدولة على رأسهم وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، خلال النصف الأول من العام القادم 2022.

وكانت شركة سنتامين أعلنت أنها منحت عقود الهندسة والمشتريات والبناء لمزرعة الطاقة الشمسية بمنجم السكري بأحدث النظم العالمية فى الشرق الأوسط وأفريقيا بقدرة 36 ميجاوات ونظام تخزين طاقة البطارية 7.5 ميجاوات لكبرى الشركات العالمية المتخصصة فى أنظمة الطاقة الشمسية، وبالتعاون مع كبرى الشركات المصرية، وذلك للاستفادة من الخبرة المحلية الموسعة، مع الاستمرار في الالتزام بتعزيز الشراكات الاجتماعية والاقتصادية المحلية وترتيبها حسب الأولوية.

دمج الطاقة الشمسية المستدامة في منجم السكري

ومن جانبه قال مارتن هورغان، المدير التنفيذي لشركة سنتامين فى بيان نشر على موقع الشركة: «إن دمج الطاقة الشمسية المستدامة في منجم السكري متوائم تمامًا مع التزامنا بالتعدين المسؤول فى مصر، ولقد مكننا من التوفيق بين فلسفتنا في الإشراف البيئي هدفنا الاستراتيجي هو تعظيم العوائد لجميع أصحاب المصلحة مع قرب اكتمال المرحلة الأولى من المشروع، بما في ذلك الانتهاء من الأعمال الرائدة عبر الموقع الذي تبلغ مساحته 85 هكتارًا، واختتام هذه الأعمال الهندسية والمشتريات بالنسبة لمحطة الطاقة الشمسية كانت عقود البناء هي المرحلة التالية الهامة في تسليم محطة السكري للطاقة الشمسية، ونعمل مع شركائنا نحن فى تقديم أكبر مشروع للطاقة الشمسية الهجينة من نوعه، مما سيقلل من استهلاكنا للوقود وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

 

أكبر مشروع للطاقة الشمسية الهجينة في عملية تعدين على مستوى العالم

كما أشار «مارتن» إلى أن محطة السكري للطاقة الشمسية ستكون أكبر مشروع للطاقة الشمسية الهجينة في عملية تعدين خارج الشبكة على مستوى العالم، ومن المتوقع أن يتم ذلك تقليل استهلاك وقود الديزل في السكري بنحو 22 مليون لتر سنويًا وخفض انبعاثات الكربون يقدر بنحو 60.000 طن من ثاني أكسيد الكربون في السنة، وأنه من المقرر أن يبدأ تشغيل المشروع في أواخر النصف الأول من عام 2022.

تفاصيل إنشاء أكبر محطة للطاقة الشمسية بالشرق الأوسط بمنجم السكري

كما ستعمل محطة السكرى الشمسية إلى ​​أكثر من عشر 10 ساعات من سطوع الشمس في اليوم على مدار العام، وذلك  لتعظيم إجمالي توليد الطاقة، وسيقوم المشروع استخدام وحدات الطاقة الشمسية الكهروضوئية ثنائية الوجه وتتبع محور واحد.

الفوائد الإضافية والاقتصادية للمشروع 

- دمج الطاقة الشمسية كحل مستدام للطاقة هي تقليل تكاليف التشغيل.

- تحقيق وفورات تقدر بنحو 9-13 مليون دولار أمريكي في تكاليف الوقود السنوية.

- تقليل التعرض لتقلب أسعار الوقود.

- نظام الطاقة وتقليل حركة المرور ونقل الوقود من وإلى الموقع.

- تم تصميم المشروع مع نظرة مستقبلية على المدى الأطول، مما يتيح زيادة قدرة الطاقة الشمسية والبطارية إذا لزم الأمر.

- يقدر إجمالي المصروفات الرأسمالية للمشروع بمبلغ 37 مليون دولار.