رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«الصحة»: مصر خالية من أي سلالات متحورة لفيروس كورونا

وزيرة الصحة
وزيرة الصحة

أكدت وزارة الصحة والسكان أن مصر خالية من أى سلالات متحورة لفيروس كورونا المستجد.

وأشارت إلى أنه تم اتخاذ إجراءات احترازية بكافة المطارت والموانئ بإضافة تحليل الحامض النووى بكافة المطارات والموانئ وعدم الاعتماد على تحليل الـPCr فقط، وذلك على كافة الوافدين من الدول التى بها تحورات أو القادمين عن طريق الترانزيت.

وأوضحت الوزارة أن المعامل المركزية تقوم بإجراء تسلسل جينى لفيروس كورونا، ولم يتم رصد، حتى الآن، وجود أى تحورات لفيروس كورونا في مصر، لافتة إلى أنه يتم إجراء تسلسل جينى للعينات المصابة بفيروس كورونا للوقوف على وجود تحورات من عدمه.

وكانت وزارة الصحة والسكان، قد أعلنت أن لقاح فيروس كورونا آمن وفعّال ويحفز جهاز المناعة على تكوين أجسام مضادة لحماية الجسم من الإصابة بالفيروس في المستقبل.

وأكدت أن لقاحى فيروس كورونا المتوافرة فى مصر، سواء سينوفارم أو أسترازينيكا، أثبتا فاعليتهما ومأمونيتهما من خلال الدراسات التى أجريت عليهما، وتم تسجيلهما بهيئة الدواء المصرية. 

 وأشارت إلى أنه لحجز اللقاح يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.egcovac.mohp.gov.eg، أو التوجه لأقرب وحدة صحية "للمواطنين الذي يواجهون صعوبة في التسجيل إلكترونيًا"، وللاستفسار يجب الاتصال على الخط الساخن: ١٥٣٣٥.

يذكر أن وزارة الصحة والسكان ناشدت المواطنين في حال ظهور أى أعراض مرضية لفيروس كورونا الالتزام بتطبيق العزل الذاتي في المنزل والتوجه إلى أقرب مستشفى تابع لوزارة الصحة والسكان، أو الاتصال مباشرة بالخط الساخن "105" للاستفسارات عن فيروس كورونا، كما لفتت إلى أهمية متابعة مرضى العزل المنزلي حالتهم الصحية على الرقم "1440"، مؤكدة أن تلك الخطوط تتميز بتقديم استشارات طبية دقيقة وسريعة للمواطنين.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.