رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نمو مبيعات التجارة الإلكترونية 30% بعد تطبيق مواعيد الإغلاق الجديدة

م ايهاب سعيد
م ايهاب سعيد

قال المهندس إيهاب سعيد رئيس شعبة الاتصالات والتكنولوجيا المالية باتحاد الغرف التجارية، إن تنفيذ قرار غلق المحال التجارية والمقاهي والمطاعم والمسارح ودور السينما منذ يوم 5 مايو إلى 21 مايو أدى إلى زيادة كبيرة في حركة المبيعات عبر الإنترنت "أون لاين" وتوجه معظم التجار والمستهلكين للشراء عبر التسويق الإلكتروني بنسبة نمو تجاوزت 30% خلال شهر رمضان وإجاز عيد الفطر المبارك.

وأكد رئيس الشعبة في تصريحات لـ"الدستور" عن اتجاه معظم الشركات والمؤسسات التجارية حاليا إلى الاستفادة من منظومة التسويق الإلكتروني وتفعيل التطبيقات الرقمية لتوفير منصات مؤمنة للمواطنين يمكن من خلالها التسوق للمستهلكين الاعتماد عليها خلال فترة جائحة كورونا وزيادة أعداد الحالات خلال الموجة الثالثة.

وتابع "سعيد" أن قطاع المدفوعات الإلكترونية شهد قفزة في معدل نموه خلال فترة جائحة كورونا، مشيدا بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي انتهجتها الحكومة خلال فترة هذه الازمة والتي ادت الي حماية الاقتصاد المصري من الاثار السلبية لهذه الجائحة العالمية والتي ضربت العديد من اقتصاديات الدول الكبري.

وأضاف رئيس الشعبة، أن الدولة دعمت القطاعات الأكثر تضررًا مثل السياحة والطيران والنقل بالاضافة إلى منحة العمالة غير المنتضمة التي حمت كثير من المصريين خلال هذه الأزمة، متوقعا نمو في حجم هذه القطاعات خلال الفترة المقبلة بعد عودة السياحة الروسية.

وأوضح سعيد أن اتحاد العام للغرف التجارية بدأ في التوجه نحو المدفوعات الإلكترونية وتدريب التجار على جميع التطبيقات الجديدة للتحول الرقمي والاعتماد على التكنولوجا المالية بالتعاون مع البنك المركزي المصري من خلال مبادراته للاعتماد على ماكينات الدفع والتحصيل الرقمية، مشيرا إلى أن رقمنة الاقتصاد تصب في مصلحة الجميع "التاجر والدولة والمستهلك".

وقال رئيس الشعبة إن تطبيق الفاتورة الإلكترونية في المعاملات اليومية على الشركات والتجار سيؤدي لنشر خدمات الدفع الإلكتروني ودفع عجلة الاقتصاد المصري وتحقيق العدالة في المنافسة وتوحيد القيمة المضافة علي الفواتير ويقضي علي عمليات حرق الأسعار من قبل بعض التجار.

وتابع أن الشعبة بالتعاون مع غرفة القاهرة التجارية تقوم حاليا بنشر 800 ماكينة دفع الكتروني ضمن مبادرة البنك المركزي المصري على التجار خلال العام الجاري بهدف نشر الخدمات المالية والمدفوعات الالكترونية بين صغار التجار.