رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الخارجية الألماني لا يستبعد إمكانية القيام بعطلات خلال الصيف

وزير الخارجية الألماني
وزير الخارجية الألماني هايكو ماس

في ضوء التطورات الأخيرة الخاصة بجائحة كورونا، لم يستبعد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس إمكانية القيام بعطلات خلال صيف هذا العام.

وقال ماس في تصريحات لصحف مجموعة "فونكه" الألمانية الإعلامية الصادرة اليوم الجمعة: "يمكننا أن نأمل أن تعود الحياة إلى طبيعتها قريبا، إذا استمرت أعداد الإصابة في الانخفاض وتم إحراز تقدم في حملة التطعيم".

وذكر ماس أن يتوقع حينئذ حياة "في ظروف أكثر طبيعية"، وقال: "وهذا يشمل أيضا عطلات الصيف"، موضحا أن ذلك يمكن أن ينطبق على الأشخاص الذين لم يتلقوا التطعيم أيضا.

ومن ناحية أخرى، رفض الوزير أن تكرر وزارته حملة إعادة مواطنين ألمان تقطعت بهم السبل في الخارج بسبب الإغلاق الناجم عن الجائحة.

أظهرت بيانات لجامعة جونز هوبكنز الأمريكية ووكالة بلومبرج للأنباء اليوم الجمعة أنه تم إعطاء 36.9 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في ألمانيا حتى الآن.

وبحسب البيانات المعلنة اليوم، يُقدر متوسط معدل التطعيم في ألمانيا بـ 621 ألفا و54 جرعة في اليوم الواحد. وبهذا المعدل، يتوقع أن تستغرق ألمانيا 4 شهور لتطعيم 75% من سكان البلاد بلقاح من جرعتين.

وبدأت حملة التطعيم ضد كورونا في ألمانيا قبل نحو 20 أسبوعا.

ووفقا للبيانات، وصل إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في ألمانيا إلى 58ر3 مليون حالة، وبلغ عدد الوفيات المرتبطة بجائحة كورونا في البلاد 85 ألفا و719 حالة.

ومضى عام و15 أسبوعا منذ الإعلان عن أول حالة إصابة بفيروس كورونا في ألمانيا.

يشار إلى أن الجرعات وأعداد السكان الذين يتم تطعيمهم هي تقديرات تعتمد على نوع اللقاح الذي تعطيه الدولة، أي ما إذا كان من جرعة واحدة أو جرعتين.

إرشادات منظمة الصحة العالمية
يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية أصدرت إرشادات محدثة حول الممارسات الآمنة خلال شهر رمضان في سياق كوفيد-19، و كذلك تدابير التباعد الجسدي التي يجب اتباعها أثناء الصلاة وخلال موسم الحج والموائد الجماعية وغيرها من المناسبات الاجتماعية أو الدينية.

وأضافت أن اللقاحات توفر أملاً جديداً ويجب استخدامها كأداة وقاية رئيسية من قبل البلدان والأفراد و يتم الآن تقديم لقاحات كوفيد-19 في جميع بلدان إقليم شرق المتوسط البالغ عددها 22 بلداً، لكن التحديات قائمة في البلدان التى تواجه حالات طوارئ، بما في ذلك سوريا واليمن.