رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أسقف أبو قرقاص يترأس صلوات القداس الإلهي بكنيسة العذراء مريم بإجراءات احترازية

أسقف أبو قرقاص يترأس صلوات القداس الإلهي بكنيسة العذراء مريم

كنيسة
كنيسة

ترأس الأنبا فيلوباتير أسقف الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بأبوقرقاص وتوابعها صلاة القداس الإلهي، وذلك بكنيسة السيدة العذراء مريم والشهيد العظيم فيلوباتير مرقوريوس بالسلطان حسن - مركز أبوقرقاص.

 

وشارك نيافتة الصلاة القس جرجس مجدي كاهن الكنيسة والقس غبريال محفوظ وكيل المطرانية والقي نيافته كلمة روحية بعنوان"سلامًا لكُم" كما قام نيافته بتعميد طفل من أبناءالكنيسة. وحضر أيضا لفيف من الآباء الكهنة عقب صلاة القداس ، مع أخذ كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد .

 

وآثرت ثالث موجات كورونا سلبًا على الكنيسة في تلك الفترة، حيث أعلنت الكنائس المصرية بصفة عامة الاكتفاء بحضور نسبة 25% من شعب الكنيسة، في القداسات والطقوس التي تُتمم خلال فترة الخماسين المُقدسة، وكذلك الزيجات، مع تعليق كل الأنشطة والرحلات والاجتماعات، ومدارس التربية الكنسية المعروفة كذلك باسم "مدارس الاحد".

كما علقت الكنائس المصرية، خدمة الافتقاد المنزلي خشية من نقل الخدام والكهنة للعدوى من منزل للآخر، مُكتفية بالافتقاد الهاتفي وعبر السوشيال ميديا، بالإضافة إلى الاكتفاء بأقل عدد ممُكن بالجنازات التي تُصلي في المدافن وليس في الكنائس، مع إغلاق قاعات العزاء، وتعليق صلوات اليوم الثالث.

على صعيد مُتصل، أعلن عدد كبير من الأديرة في مصر اعتذاراتها عن عدم استقبال أي زيارات أو رحلات نهائيًا لحين إشعار آخر، تفاديًا لنقل فيروس كورونا من الزائرين إلى داخل الدير ورهبانه.

كما أعلنت عدد من الإيبارشيات بالقاهرة والجيزة ومحافظات وجه قبلي وبحري، صلوات القداسات، وبعضها قرر اقتصار صلوات القداسات بالكنائس القبطية الأرثوذكسية خلال الشهر الجاري، على الكهنة والشمامسة بالكنيسة، على ألا يتخطى عددهم 10 شمامسة فقط.

في سياق متصل تحتفل  الكنائس القبطية الأرثوذكسية ، بفترة الخماسين المقدسة ، والتي تبدأ منذ يوم عيد القيامة وحتى 50 يوماً تنتهي بعيد العنصرة ، وتتميز هذه الفترة بالطقس الفرايحي ، في الألحان القبطية ، كما تكثر بها إقامة طقوس سر الزيجة المقدس .