رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الجزائر: السماح باستئناف حركة السفر قريبًا بإجراءات صارمة

الطيران
الطيران

قال وزير الصحة الجزائري عبد الرحمن بن بوزيد، إن اللجنة العلمية لمتابعة فيروس كورونا أعطت الضوء الأخضر للسماح للجزائريين والأجانب بدخول البلاد لكن بشروط صارمة، حفاظا على صحة المواطنين من فيروس كورونا خاصة في سلالاته المتحورة.
وأضاف بن بوزيد - في تصريح اليوم الخميس - "قمنا بدراسة وأعطينا توجيهاتنا، حسب توجيهات اللجنة العلمية، حتى نسمح قريبا بدخول الجزائريين أو الأجانب لكن في ظل إجراءات صارمة جدا".
وأوضح أنه سيتعين على القادمين، سواء من الجزائريين أو الأجانب فور وصولهم تقديم فحص (pcr) مدته أقل من 36 ساعة، مع الخضوع لفحوصات التي تقرها السلطات الجزائرية.
وتابع أنه "بالنسبة لأصحاب الفحوص السلبية يسمح لهم بالدخول مع تزويدهم بنصائح وتعليمات أما من يتبين أن فحصه إيجابي فيخضع للحجر لمدة 10 أيام"، مع العلم أن كافة التكاليف سواء تلك الخاصة بالحجر أو الفحوصات التي يخضع لها عند الوصول، ستكون على المسافر.
وأوضح أن المسافرين القادمين من دول تشهد انتشارا كبيرا للفيروس في سلالاته المتحورة فسيخضعون لإجراءات أكثر خاصة و أن مؤشرات المرض لا تظهر أحيانا منذ البداية.
وأكد "رغم أن مسألة إعادة فتح الحدود ليست من صلاحيات وزارتي، إلا أن الجزائر لها علاقات اقتصادية وتجارية مع بعض الدول وهناك أجانب يأتون في هذا الإطار"، مشددا على أن هذه الإجراءات المتخذة تندرج في سياق الحفاظ على المواطنين من فيرس كورونا.


إرشادات منظمة الصحة العالمية
يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية أصدرت إرشادات محدثة حول الممارسات الآمنة خلال شهر رمضان في سياق كوفيد-19، و كذلك تدابير التباعد الجسدي التي يجب اتباعها أثناء الصلاة وخلال موسم الحج والموائد الجماعية وغيرها من المناسبات الاجتماعية أو الدينية.
وأضافت أن اللقاحات توفر أملاً جديداً ويجب استخدامها كأداة وقاية رئيسية من قبل البلدان والأفراد و يتم الآن تقديم لقاحات كوفيد-19 في جميع بلدان إقليم شرق المتوسط البالغ عددها 22 بلداً، لكن التحديات قائمة في البلدان التى تواجه حالات طوارئ، بما في ذلك سوريا و اليمن.
وتتصدر الصين دول العالم من حيث عدد الجرعات التي تم إعطاؤها، تليها الولايات المتحدة ثم الاتحاد الأوروبي والهند والبرازيل والمملكة المتحدة وتركيا وإندونيسيا والمكسيك وروسيا، ولا يعكس عدد الجرعات التي تم إعطاؤها نسبة من تلقوا التطعيم بين السكان، بالنظر لتباين الدول من حيث عدد السكان.