الأربعاء 23 يونيو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«الإيكونوميست»: دول غربية «حذرة» من الانضمام إلى أمريكا في حرب باردة لاحتواء الصين

الصين و امريكا
الصين و امريكا

قالت صحيفة الإيكونوميست البريطانية، ومقرها لندن، إن دولا غربية "حذرة" من الانضمام إلى تحالف تقوده الولايات المتحدة في حالة حرب باردة لاحتواء صعود الصين.

ونقلا عن دبلوماسي غربي في بكين، قالت الصحيفة إن "دولا مثل بريطانيا وفرنسا وألمانيا قريبة من قبول حتمية صعود الصين، وبالتالي فهي خارجة عن الانحياز مع أمريكا".

وقال التقرير "الكثير من الديمقراطيات الغربية في حالة من عدم الثقة والارتياب، خاصة بعد أربع سنوات من حرق الجسور في عهد ترامب".

وذكر التقرير أن دولا أوروبية وآسيوية على حد سواء "تشعر بالقلق من الانضمام إلى أمريكا في أي شيء يشبه الحرب الباردة" لاحتواء صعود الصين، لا سيما إذا كان ذلك يعرض العلاقات التجارية المربحة للخطر.

وأشار التقرير إلى أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قال هذا العام إنه سيكون من غير المجدي أن "تتحد القوى الغربية معا ضد الصين".

وأضاف أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تحدثت أيضا ضد "بناء التكتلات".

كما سلط التقرير الضوء على الانقسام بين أعضاء الاتحاد الأوروبي وكذلك داخل تحالف العيون الخمس، الذي يضم الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وأستراليا ونيوزيلندا، فيما يتعلق بالصين.

وذكر التقرير أن دولا مثل اليونان تتمتع بعلاقات استثمارية وثيقة مع الصين، مشيرا إلى أنه في الأسابيع الأخيرة، أعلنت حكومة نيوزيلندا أنها منزعجة من البيانات الجيوسياسية لاتفاقية تبادل المعلومات الاستخباراتية.