رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«أونكتاد»: كورونا أبرز الحاجة لأولوية العلوم والتكنولوجيا في صنع السياسات

العلوم والتكنولوجيا
العلوم والتكنولوجيا

قالت ​شاميكا سيريمان مديرة التكنولوجيات واللوجستيات بمجلس التجارة التابع للأمم المتحدة (أونكتاد)، إن وباء (كورونا) أبرز الحاجة الملحة لإعطاء الأولوية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار من حيث صنع السياسات وتخصيص الموارد والتعاون الدولي.

جاء ذلك في سياق إعلان مجلس التجارة التابع للأمم المتحدة (أونكتاد) أنه سيجمع عددا كبيرا من الخبراء من مختلف أنحاء العالم في مؤتمر خلال الفترة من 17 إلى 21 مايو الجاري؛ لاستكشاف كيفية مساهمة العلوم والتكنولوجيا والابتكار في التعافي المستدام والمرن من وباء فيروس (كورونا) المستجد.

وأكدت سيريمان حاجة الحكومات إلى ضمان ترجمة الفوائد الإنمائية للعلم والتكنولوجيا مباشرةً إلى الحياة اليومية للمواطنين في جميع أنحاء العالم، مشيرة إلى أن الوباء سلط الضوء على العديد من مظاهر عدم المساواة الرقمية العميقة داخل البلدان وفيما بينها.

وأوضحت أن هناك حاجة لتدخلات سياسية استباقية وتعبئة جميع أصحاب المصلحة والتعاون الدولي لتحديد اتجاه تقدم العلوم والتكنولوجيا والابتكار نحو التعافي المستدام والمرن من الوباء.

وأشارت المنظمة التابعة للأمم المتحدة، في تقرير صدر في جنيف اليوم الخميس، إلى أن الاجتماع الذي سترأسه أمينة محمد، نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، سيبحث أيضا كيفية مساعدة العلوم والتكنولوجيا والابتكار في إعادة بناء أنظمة الرعاية الصحية والهياكل الاجتماعية والاقتصادية بعد وباء (كورونا) مع الحد من أوجه عدم المساواة التي كشف عنها الوباء.