رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الاحتلال الإسرائيلي: 1469 قذيفة صاروخية أطلقت من غزة منذ الإثنين الماضي

صواريخ- قطاع غزة
صواريخ- قطاع غزة

كشف جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، عن عدد الصواريخ التي أطلقتها الفصائل الفلسطينية المسيطرة على قطاع غزة عبر حدوده على خلفية الجولة الجديدة من التصعيد العسكري بين الطرفين.

وأكدت الجبهة الداخلية التابعة للجيش الإسرائيلي أن 1369 قذيفة صاروخية أطلقت من غزة منذ الإثنين الماضي، مشيرة إلى أن هذا الرقم لا يشمل الهجوم الصاروخي الذي شنته "كتائب القسام" قبل قليل على وسط إسرائيل بأكثر من 100 صاروخ، حسبما نقلت شبكة “روسيا اليوم” في خبر عاجل.

وتصاعد القتال بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس التي تدير قطاع غزة، أمس، ليرتفع عدد القتلى إلى 35 فلسطينيا وخمسة إسرائيليين في أعنف قصف متبادل بين الجانبين منذ سنوات.

-  إسرائيل تشن مئات الضربات الجوية على غزة

ونفذت إسرائيل مئات الضربات الجوية على غزة في الساعات الأولى من صباح أمس، بينما أطلقت حركة حماس وغيرها من الجماعات الفلسطينية وابلًا من الصواريخ على تل أبيب وبئر السبع.

ويعد هذا أعنف قصف متبادل بين إسرائيل وحماس منذ حرب عام 2014 في غزة، مما أثار قلقا دوليا من أن يخرج الوضع عن السيطرة.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن استهداف 4 وحدات لإطلاق القذائف المضادة للدروع في غزة خلال ساعة.

ومع تجديد إسرائيل اليوم لغاراتها على غزة، انتشرت قوات برية على طول الحدود مع القطاع الذي دك خلال الأيام الماضية بالغارات الجوية الإسرائيلية، ما أدى إلى مقتل 83 شخصاً بينهم 17 طفلاً وجرح 487.

- الجيش الإسرائيلي يحشد قوات ضخمة على حدود غزة

وحشد الجيش الإسرائيلي قوات ضخمة على الحدود مع غزة، حسب ما أكدت وكالة "رويترز"، فيما أوضح المتحدث باسم الجيش، أن الموافقة على خطط التدخل البري في القطاع قد تصدر في وقت لاحق اليوم.

كما أضاف اللفتنانت كولونيل جوناثان كونريكوس: "إسرائيل في مراحل مختلفة من الإعداد لعمليات برية"، ما يعيد إلى الأذهان توغلات مماثلة تمت خلال حربين دارتا في 2008- 2009 وفي 2014، وتابع: "رئيس الأركان يتفقد تلك الاستعدادات ويعطي توجيهات. لدينا مقر وحدة عسكرية وثلاث كتائب للمناورة في غزة تهيئ نفسها لهذا الموقف وحالات طارئة أخرى".

ولاحقا، أعلنت وزارة الداخلية التابعة لحماس أن قصفا إسرائيليا بعدة صواريخ دمر مبنى جهاز الأمن الداخلي في مدينة رفح.

من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي عن استهداف خلية لإطلاق قذائف مضادة للدروع في غزة أثناء محاولتها قصف أهداف، وكانت إسرائيل استأنفت فجرًا غاراتها الجوية على غزة، مدمرة بنايات سكنية وسط المدينة، فيما أعلنت وزارة الصحة بالقطاع أن ما لا يقل عن 83 شخصا قُتلوا منذ تصاعد العنف يوم الإثنين.

أما في إسرائيل، فقد أعلن الجيش عن مقتل 7 أشخاص إثر إطلاق حركتي حماس والجهاد الإسلامي صواريخ باتجاه مناطق مختلفة خلال الأيام الماضية.

يذكر أن التصعيد مستمر رغم تجديد العديد من القوى العالمية دعوات التهدئة، ومع توقع اجتماع ثالث لمجلس الأمن غدا الجمعة، بعد فشله في جلستين سابقتين من إصدار أي بيان توافقي حول الأوضاع المحتدمة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.