رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بريطانيا تدعو حماس وإسرائيل إلى الابتعاد عن حافة الهاوية

غزة
غزة

دعا جيمس كليفرلي، وزير الدولة البريطانية لشئون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، اليوم الخميس، إسرائيل وحماس والفلسطينيين إلى التراجع عن حافة الهاوية. 

جاء ذلك بعد يوم من دعوات رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الفلسطينيين والإسرائيليين إلى "ضبط النفس"، وفقا لشبكة "سكاي نيوز" البريطانية . 

وقال كليفرلي، إن التصعيد الحالي مروع، مطالباً حماس  بوقف الهجمات الصاروخية على إسرائيل. 

كما أكد أن من المهم أن يتراجع الجانبان خطوة للوراء، وتابع قائلا: "نشهد مستوى غير مسبوق من الهجمات الصاروخية على إسرائيل".

أتى ذلك، بعد أن دوّت صفارات الإنذار، فجر اليوم في شمال إسرائيل، للمرة الأولى منذ بداية التصعيد العسكري المستمر مع حركة حماس، وفق ما أعلن الجيش الإسرائيلي.

وكانت الصواريخ التي أطلقتها حماس من قطاع غزّة في وقتٍ سابق قد استدعت إطلاق صفّارات الإنذار في جنوب إسرائيل ووسطها، لكن ليس في شمالها. 

يشار إلى أن الجيش الإسرائيلي كان أعلن فجر اليوم أن نحو 1500 صاروخ أطلِق من قطاع غزة على مختلف المدن الإسرائيلية منذ بدء التصعيد العسكري بين حماس وإسرائيل، مساء الإثنين.

وفي وقت سابق أمس الأربعاء، قال إن مجموعات مسلحة أطلقت حوالي ألف صاروخ من غزة على إسرائيل، لكن فجر الخميس زاد الجيش هذا العدد إلى حوالي 1500 صاروخ.

وقُتل حتى الآن 7 أشخاص في إسرائيل جرّاء التصعيد العسكري، فيما قتل 67 شخصًا في غزة، بينهم 17 طفلا.

ومع تجديد إسرائيل اليوم الخميس لغاراتها على غزة، انتشرت قوات برية على طول الحدود مع القطاع الذي دك خلال الأيام الماضية بالغارات الجوية الإسرائيلية، ما أدى إلى مقتل 83 شخصاً بينهم 17 طفلاً وجرح 487.

وحشد الجيش الإسرائيلي قوات ضخمة على الحدود مع غزة، حسب ما أكدت وكالة "رويترز".

فيما أوضح المتحدث باسم الجيش أن الموافقة على خطط التدخل البري في القطاع قد تصدر في وقت لاحق اليوم.