رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

طرق الاحتفال بعيد الفطر في 12 دولة حول العالم

الاحتفال بعيد الفطر
الاحتفال بعيد الفطر

تحتفل الأمة الإسلامية، الخميس، بعيد الفطر المبارك، ويحرص المسلمون في هذا اليوم على القيام بمجموعة من العادات والتقاليد التي تختلف من بلد إلى آخر.

خلال السطور التالية نرصد طرق الاحتفال بعيد الفطر المبارك حول العالم.

الصين

يحرص المسلمون في الصين على زيارة المقابر في عيد الفطر، ويتلون آيات من القرآن الكريم وينثرون حبوب الأرز والقمح عليها.

السودان
تصنع النساء في السودان شتى أنواع الحلوى والكعك والمخبوزات، ويجتمع رجال كلّ حارة أو منطقة في منزل كبير العائلة، والإفطار معاً للاحتفال بعيد الفطر المبارك.

إندونيسيا

يتبادلون الهدايا في أندونيسيا، ويحصل الصغار على العيدية في ظرف ملوّن، بالإضافة إلى تنظيم المهرجانات والفعاليات في معظم مناطق الجزر الإندونيسية.

الهند
ترسم الفتيات في الهند الحنة على أيديهن وأرجلهن قبل حلول العيد بليلة، كما تعمد النساء إلى تنظيف المنازل وتزيينها قبل قدوم العيد بأيام، كما تُصنع حلوى العيد في الهند وأشهر أصنافها الشعيرية.

العراق

تعد أشهر حلوى العيد في العراق هي الكليجة المحشوة بالعديد من الأصناف سواء بالجوز المبشور أو بالتمر، إلى جانب أصناف أُخرى من الحلويات، ويبدأ بزيارة الأقارب وذوي الأرحام.

نيجيريا

يُطلق المسلمون في نيجيريا على عيد الفطر (صلاح الصغير)، وخلال هذا العيد يعود المسلمون إلى قراهم وأماكن سكناهم الأصلية لمشاركة العائلة والأهل مظاهر الاحتفال.

جنوب إفريقيا

في يوم العيد يتجه الرجال إلى المساجد لأداء صلاة العيد، مرتدين الملابس الجديدة بألوان جميلة ومُفرحة، كما تجتمع العائلات لتناول طعام الغداء في أول أيام عيد الفطر.

أستراليا

لا يتم إعلان العطلة الرسمية في أستراليا بحلول عيد الفطر لكن الحكومة والشركات تسمح للموظفين من المسلمين بأخذ إجازةٍ رسميةٍ في أول أيام عيد الفطر، ويُقيم المسلمون في أستراليا الصلاة في المساجد والأماكن المفتوحة.

الفلبين

تقام صلاة العيد والتزاور بين الأهل والأصدقاء، كما تنشط السياحة في الفلبين أيام عيد الفطر، سواء بالقادمين من المناطق الفلبينية أم من خارجها، لا سيما السياح العرب.

تركيا

أبرز التقاليد السائدة في تركيا خلال عيد الفطر هي زيارة الصغار لمنازل الحي، وتهنئة السكان بالعيد مقابل الحصول على الحلوى والعيدية، ويُطلق الأتراك على عيد الفطر اسم عيد رمضان أو عيد السكر.

فلسطين

تُعد النساء الحلوى أو المعمول ليلة عيد الفطر، وصناعته في المنزل ويصلي المسلمون في فلسطين صلاة العيد في المساجد الكبرى.

الولايات المتحدة الأمريكية

يؤدي المسلمون في الولايات المتحدة الأمريكية صلاة العيد في المساجد عادةً، لكن عند عدم كفاية مساحتها يلجأون إلى أداء الصلاة في المراكز الإسلامية المعروفة، وفي الحدائق المفتوحة أيضاً، أو قاعات المؤتمرات، وكالعادة السائدة عند الجميع يتبادل المسلمون التهاني والزيارات الاجتماعية.