رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

طبيب يوضّح أعراض وأنواع أمراض الدم وكيفية علاجها

انيميا الحديد
انيميا الحديد

يقول استشاري أمراض الدم الدكتور محمد فطين إن مرض «أنيميا البحر المتوسط» يؤثّر بالسلب على الطحال ويمكن أن يؤثّر على الرئة فيشعر المريض بعدم القدرة على التنفس، وذلك لعدم وصول الأكسجين للدم فيشعر بالتنفس الصعب والهيجان.

التهاب الكبدي الوبائي

وأضاف «فطين» لـ«الدستور» أن عرض شحوب الوجه ينم عن حدوث نقص في هيموجلوبين الدم حيث يجعل الوجه أفتح من اللون الطبيعي، كما أن تكسير في الدم يؤدي لحدوث صفراء أي التهاب الكبد الوبائي حيث يظهر الأمر على العين والجلد يتحول لونه لأصفر.

نقص الحديد

أما تكسير الأظافر وسقوط الشعر بطريقة سريعة فينتج عنه نقص الحديد بسبب نقص في الكاليسوم والزنك والحديد، ومن أعراضها أيضاً الشعور بالإرهاق وصعوبة في الحفاظ على درجة حرارة الجسم الشعور بالدوار ، وألم في الرأس والشعور بالدوار ومن الفواكه الغنية بالحديد التين والعنب والكبد فهي من الأطعمة الغنية بالحديد.

كيف يتم تشخيص أمراض الدم؟

يتم تشخيص أمراض الدم عن طريق التحاليل فالأعراض لا تجزم الأمر بشكل واضح فلابد من وجود التحاليل فالأعراض لا تشخص.

أكثر أمراض الدم شيوعاً

تعد أكثر أمراض الدم شيوعًا هي نقص الحديد بسبب سوء التغذية يليه نقص في الصفائح المناعية، وجلطات السمانة وهذا بسبب سيدة تعرضت للولادة أو بسبب المواظبة على حبوب منع الحمل أو بسبب خروج الشخص من عملية جراحية ومكوثة في السرير مدة كبيرة، أو بسبب السفر مدة تتجاوز 13 ساعة، لذا يُنصح بتناول حبة أسبوسيد الخاص بالسيولة 75 مل جرام حيث يمنع حدوث الجلطات المفاجأة.

ومن أكثر الأمراض أيضًا انتشارًا هي سرطانات الدم سواء أكانت الحادة أو المزمنة فالأخيرة يمكن العلاج منها داخل المنزل بالأدوية حيث لا يشعر المريض بها عند التعرض لها، أما اللوكيميا الحادة فهي نضطر للذهاب للمستشفى حيث تتطور بصورة متتابعة.