رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اليابان تدرس تخصيص 700 مليون دولار إضافية لدعم مبادرة «كوفاكس»

لقاح كورونا
لقاح كورونا

تدرس اليابان تخصيص مبلغ إضافي يصل إلى 700 مليون دولار لمبادرة كوفاكس المدعومة من الأمم المتحدة والتي تهدف إلى ضمان إمدادات عادلة من لقاحات فيروس كورونا إلى البلدان النامية، وفق ما أعلنته مصادر حكومية يابانية اليوم الأربعاء.

ونقلت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية عن المصادر، قولها إنه من المقرر أن يعلن رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا عن الخطة في اجتماع عبر الإنترنت لقادة العالم بشأن الإمدادات العادلة للقاحات المضادة لكورونا والمقرر عقده في 2 يونيو المقبل.

ومن المتوقع أن تأتي الدفعة المتوخاة على رأس عرض اليابان الأولي البالغ 200 مليون دولار لكوفاكس مرفق الوصول العالمي للقاحات كوفيد-19.

وتستضيف اليابان قمة 2 يونيو مع التحالف العالمي للقاحات والتحصين المعروف اختصارًا باسم "جافي".

وأظهرت دراسة جامعية في اليابان، اليوم الأربعاء، أن حوالي 90 في المائة ممن تلقوا لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا المسبب لمرض كوفيد-19، لديهم أجسام مضادة ضد سلالات فيروس كورونا المتحورة المختلفة التي تم اكتشافها في اليابان.


وذكرت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية أن الدراسة أجراها فريق بحثي في ​​جامعة مدينة يوكوهاما على 105 أشخاص تلقوا جرعتين من اللقاح الذي طورته شركة الأدوية الأمريكية العملاقة فايزر دون الإصابة بفيروس كورونا وغطت 7 سلالات مختلفة.


وأظهرت الدراسة أنه من بين الـ105 أشخاص، وٌجد أن 90 إلى 94 في المائة لديهم أجسام مضادة ضد السلالات المتحورة الموجودة في بريطانيا وجنوب إفريقيا والبرازيل، في حين أن 97 فى المائة لديهم أجسام مضادة ضد السلالة التي تم اكتشافها في الهند.


ووجدت أيضًا أن 99 في المائة من هؤلاء الأشخاص كانت لديهم أجسام مضادة لفيروس كورونا الموجود في اليابان منذ بداية تفشي المرض.


وتواجه اليابان الآن موجة رابعة من الإصابات وسط انتشار مزيد من السلالات المتحورة المعدية، في حين تتخلف اليابان في طرح اللقاح عن دول أخرى، مثل بريطانيا والولايات المتحدة.