رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أخبار حالة الطقس والأمطار على مصر وأعالي النيل خلال 48 ساعة

 الأمطار
الأمطار

أخبار حالة الطقس والأمطار على مصر.. كشفت نماذج التنبؤ بالأمطار بمركز التنبؤ بقطاع التخطيط وخرائط الأمطار بوزارة الموارد المائية والري عن عدم سقوط أمطار على جميع محافظات الجمهورية، خلال اليوم الأربعاء، وغدا الخميس أول أيام عيد الفطر المبارك.

وأوضحت أن الطقس سيكون حارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد وشديد الحرارة على الجنوب نهارا، بينما يكون مائلًا للحرارة على السواحل الشمالية، فيما يسود طقس لطيف ليلا على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى، مع رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى وجنوب سيناء.

أخبار حالة الطقس والأمطار على مصر

كما تشير نماذج التنبؤ بمركز التنبؤ بالفيضان بوزارة الموارد المائية والرى إلى سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة، اليوم الأربعاء وغدًا الخميس على الهضبة الإثيوبية تتراوح من 7- 30 مم، وعلى منطقة المستنقعات تسقط أمطار خفيفة إلى غزيرة تتراوح ما بين 3- 20مم، ومتوسطة إلى غزيرة على البحيرات الاستوائية تتراوح ما بين 7- 25 مم، وذلك حسب تقدير كميات المياه القادمة من أعالى النيل باستخدام أحدث تقنيات للتعامل مع صور الأقمار الصناعية التى يتم تحديثها يوميًا.
 


من جانبه، قال الدكتور عباس شراقى، أستاذ الموارد المائية بكلية الدراسات الإفريقية، إن مصر تقع فى أشد مناطق العالم جفافا، حيث حوالى ٩٠% من الأراضى المصرية تقع ضمن نطاق الأراضى شديد القحولة، أى التى بها أمطار أقل من ١٠٠ مم سنويا وكثير منه عديمة المطر، و١٠% المناطق الساحلية وسانت كاترين ذات أمطار قليلة ١٦٠ مم سنويا.

أخبار حالة الطقس والأمطار  

وأوضح أستاذ الموارد المائية، لـ"الدستور"، أن نطاق الأمطار فى القارة الإفريقية يشمل المنطقة الاستوائية والمنطقة المدارية شمالا حتى الخرطوم بمعدل من ١٠٠٠ إلى ٢٠٠٠ مم سنويا، كما أن سقوط بعض الأمطار يبدأ في الغزارة مع بدء الفيضان خلال يوليو المقبل. 

من جهتها، قالت الدكتورة إيمان سيد، رئيس قطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والري، إنه يتم تقدير كميات المياه القادمة من أعالى النيل باستخدام أحدث تقنيات للتعامل مع صور الأقمار الصناعية التى يتم تحديثها يوميًا مع استخدام النماذج الرياضية المتخصصة لقياس توقيتات ومعدﻻت سقوط الأمطار بحوض النيل. 

قد يهمك أيضا:

كيف تحمي نفسك من «كورونا على مواد البقالة»؟

كما يتم تحديد مواعيد وصولها للبلاد وتحديد حجم الموارد المائية الواردة من أعالى النيل أو المتمثّلة فى مياه الأمطار والسيول لإدارة المنظومة المائية على الوجه الأمثل.