رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الهروب إلى السجن».. تايلاند تعتقل 45 مواطنًا من ميانمار

تايلاند تعتقل 45
تايلاند تعتقل 45 مواطنًا من ميانمار

أعلنت الشرطة التايلاندية عن اعتقالها 45 مواطنا من ميانمار في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء، وذلك على خلفية اعتراض ثلاث شاحنات كانت تقلهم لعبور الحدود بين البلدين بصورة غير شرعية.
 

ونقلت صحيفة "بانكوك بوست" التايلاندية عن الشرطة قولها إن عابري الحدود غير الشرعيين الذين كانوا برفقة المعتقلين، لاذوا بالفرار إلى الغابة الواقعة على جانب الطريق.


وكانت شرطة دوريات الحدود تلقت بلاغاً يفيد بنقل مهاجرين غير شرعيين على طول الطريق، لتدفع بقوات إلى المنطقة ونجحت في إيقاف شاحنة بينما انقلبت الثانية وأصيب ستة من المهاجرين الذين كانوا على متنها، بينما اصطدمت الأخرى بشجرة دون أن تسبب أي إصابات خطيرة.

أحداث ميانمار
وتشهد ميانمار اضطرابات سياسية بشأن إطاحة الجنرالات بالزعيمة المدنية أونج سان سو كي واحتجازها منذ أكثر من ثلاثة أشهر، ويواصل الآلاف في ميانمار الخروج في مظاهرات احتجاجاً على الانقلاب العسكري الذي شهدته البلاد مطلع فبراير الماضي.

وقرر الاتحاد الأوروبي منذ يومين، تمديد العقوبات المفروضة على ميانمار لمدة عام حتى الـ30 من أبريل 2022، وذلك نظراً للأوضاع القائمة فيها.

يذكر أن الجيش أطاح بزعيمة ميانمار أونج سان سو تشي واعتقالها واعتقال مسئولين سياسين بارزين آخرين، بعد ورود مزاعم بتزوير الانتخابات البرلمانية التي جرت في نوفمبر الماضي.


وقبل الأزمات الأخيرة، كان ما يقرب من مليون شخص في ميانمار (تم تحديدهم في بداية 2021) بحاجة إلى المساعدة الإنسانية والحماية.

ووفقا لتقديرات برنامج الأغذية العالمي، فإنه على مدى الأشهر الستة المقبلة يمكن أن يسقط أكثر من 3.4 مليون شخص في مراحل مقلقة من انعدام الأمن الغذائي، وربما يحتاجون إلى المساعدة من برنامج الأغذية أو من الجهات الفاعلة الأخرى.

وحسب الوكالة الأممية، حتى قبل جائحة كوفيد- 19، كان الكثير من الناس في ميانمار غير قادرين بشكل عام على الحصول على ما يكفي من الغذاء، ومع الأزمة السياسية التي أضيفت على ذلك، أعرب برنامج الأغذية العالمي عن قلق أكبر، خاصة في المناطق الحضرية، حيث يعاني الناس فيها من نقص شديد في الوصول إلى أنواع الطعام التي يحتاجون إليها يوميًا.