رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المغنية دوا ليبا تفوز باثنين من جوائز «بريت» وسط سيطرة نسائية

المغنية اللندنية
المغنية اللندنية دوا ليبا

حصدت المغنية دوا ليبا من جوائز "بريت" البريطانية ، لموسيقى البوب خلال الاحتفال الحادي والأربعين لتوزيعها، إحداهما في فئة "أفضل ألبوم بريطاني" التي تعتبر الأهم.

وسيطرت النساء بالكامل على الاحتفال الذي أقيم في مدرج "أو 2" في لندن بحضور 4 آلاف شخص، لم يضعوا كمامات لكنّ فحوصاً أجريت لهم سلفاً، وكان أول نشاط موسيقي كبير بحضور جمهور في المملكة المتحدة منذ بداية الجائحة.

 

- "فيوتشر نوستالجيا" يضع ليبا في المقدمة


وتقدمت المغنية البريطانية دوا ليبا بفضل ألبومها "فيوتشر نوستالجيا" على منافسيها، وهم مغنية السول سيليست وكاتبة الأغنيات والشاعرة أرلو باركس ومغني الراب جاي هاس الذي كان الرجل الوحيد بين المتنافسين في فئة أفضل ألبوم.


وتمكنت دوا ليبا التي سبق أن نالت ثلاث جوائز "بريت" في الأعوام الأخيرة، من الفوز أيضاً الثلاثاء بجائزة أفضل مغنية، بعدما كانت افتتحت الاحتفال وهي ترتدي فستان على شكل العلم البريطاني "يونيون جاك"، وقد سرحت شعرها على طريقة المغنية الراحلة إيمي واينهاوس.

- استحواذ نسائي على جوائز هذه الدورة 


وبعد انتقادات تعرضت لها الدورات السابقة على خلفية هيمنة الذكور على الترشيحات، استحوذت النسوة هذه السنة على الجوائز في أكثرية الفئات المختلطة.

 فجائزة "أفضل فنان واعد" مُنحَت للندنية الشابة ذات الأصول الفرنسية والنيجيرية والتشادية أرلو باركس، فيما حصلت فرقة "هايم" التي تضم ثلاث شقيقات أميركيات على جائزة أفضل فرقة عالمية.
وحصل ثلاثي نسائي آخر هو "ليتل ميكس" على جائزة "أفضل فرقة بريطانية"، ما جعلها أول فرقة إناث تنال هذا اللقب منذ إطلاق جوائز "بريت".

تايلور سويفت أول امرأة تفوز بـ "غلوبال أيكون بريت أوورد"

 
كذلك اختيرت امرأة للمرة الأولى منذ إطلاق "بريت" قبل أربعة عقود للفوز بجائزة "غلوبال أيكون بريت أوورد" التي تكرم فنانا عن مجمل مسيرته. وأعطيت هذه الجائزة البارزة التي سبق أن نالها إلتون جون وديفيد بووي، للمغنية الأميركية تايلور سويفت تقديرا لـ"مسيرتها التي لا تضاهى وموسيقاها وتأثيرها على ملايين الأشخاص في العالم".

وقالت دوا ليبا لدى تسلمها إحدى جوائزها "في المرة الأخيرة التي كنت فيها هنا لتسلّم هذه الجائزة عام 2018، قلت إنني أرغب في رؤية المزيد من النساء على هذا المسرح". 

وأضافت "أنا فخورة جداً أن هذا الأمر حصل بعد ثلاث سنوات"، معتبرة أنه "شرف حقيقي" لها أن تكون "جزءاً من هذه الموجة النسائية في الموسيقى".


وكان عضو فرقة "وان دايركشن" سابقاً هاري ستايز الرجل الوحيد الذي يفوز بجائزة في إحدى الفئات المختلطة، إذ حصل على لقب "أفضل أغنية منفردة" عن "ووترميلون شوغر".


أما في الفئات المخصصة للذكور حصراً، فاختير مغني الراب جاي هاس "أفضل فنان بريطاني"، فيما نال الكندي ذي ويكند جائزة "أفضل فنان عالمي".