رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

البحرين تعلن فتح المساجد لصلاة العيد وفق ضوابط

مسجد
مسجد

أعلنت وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف البحرينية، مساء الثلاثاء، فتح المساجد والجوامع والمصليات لصلاة العيد، وفق نفس الضوابط والإجراءات التي تم اتباعها لصلاة الجمعة والتراويح والقيام خلال شهر رمضان المبارك للحد من انتشار كورونا وحفاظا على صحة وسلامة الجميع.

وأوضحت الوزارة - وفقا لما أوردته وكالة الأنباء البحرينية - أنه لن يتم السماح بالدخول للمساجد إلا للحاصلين على التطعيم المضاد لفيروس كورونا (بعد مرور 14 يوما على الجرعة الثانية)، والمتعافين من فيروس كورونا (وذلك من خلال إبراز ما يثبت ذلك عبر تطبيق مجتمع واعي)، مشيرة إلى منع حضور كل من النساء وكذلك الأطفال دون الخامسة عشرة عاما لصلاة العيد.

وعلى صعيد آخر، أجازت السلطات الصحية في مملكة البحرين، الاستخدام الطارئ للقاح "سبوتنيك لايت" الروسي المضاد لفيروس كورونا المستجد.

وأوضحت الوكالة البحرينية الرسمية "بنا" أن المملكة وافقت على الاستخدام الطارئ لتطعيم "سبوتنيك لايت" الجديد ذي الجرعة الواحدة الذي ينتجه مركز غاماليا الوطني لبحوث الأوبئة والأحياء الدقيقة التابع لوزارة الصحة الروسية ضد فيروس كورونا.

وتابعت أن الموافقة جاءت "استنادًأ إلى البيانات التي تقدمت بها الشركة، إذ باشرت الهيئة -فور استلامها لملفات التطعيم ونتائج الدراسة الموسعة التي أجريت - عملية مراجعة وتقييم لملفات التسجيل من جوانب عدة".

ولفتت الوكالة إلى أن اللقاح الجديد "سبوتنيك لايت" يستخدم كجرعة واحدة فقط، مشيرة إلى أن الدراسة المقدمة للسلطات البحرينية الصحية تثبت أنه بفعالية عالية، وأثبت فعاليته ضد جميع سلالات فيروس كورونا الجديدة كما أوضح مركز "غاماليا" خلال الاختبارات المعملية.

وبذلك تكون البحرين قد أقرت استخدام 6 لقاحات ضد كورونا هي: سينوفارم/ فايزر بيونتيك، وكوفيشيلد-استرازينكا، وجونسون آند جونسون، و"سبوتنيك V" الروسي أيضا.