رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بسبب الحظر.. الكويت تتصدر قائمة الأكثر بحثا

كورونا في الكويت
كورونا في الكويت

تصدرت الكويت قائمة الأكثر بحثًا في الساعات الماضية عبر محرك البحث الشهير جوجل عقب الإعلان عن قرارات مجلس الوزراء الكويتي اليوم، والتي تضمنت إنهاء حظر التجول الجزئي المطبق في البلاد، ابتداء من أول أيام عيد الفطر الساعة الواحدة صباحا.


قرارات مجلس الوزراء الكويتي اليوم
 

وقال رئيس مركز التواصل الحكومي المتحدث الرسمي باسم الحكومة طارق المزرم، خلال مؤتمر صحفي، اليوم، إن مجلس الوزراء قرر، خلال اجتماعه الأسبوعي “إنهاء حظر التجول الجزئي المطبق في البلاد اعتبارًا من أول أيام عيد الفطر”.

وقرر مجلس الوزراء، وفقا للمتحدث، فتح دور السينما والمسارح والسماح لاستلام الطلبات من المطاعم والمقاهي فقط، دون البقاء بالداخل، اعتبارا من أول أيام عيد الفطر.

 

بدأت بالحظر جزئي

وكانت الكويت قد فرضت حظر تجول جزئيًّا في كل أرجاء البلاد منذ السابع من مارس الماضي، حيث إن القرارات شملت إغلاق جميع الأنشطة التجارية اعتباراه من الساعة الثامنة مساء وحتى الساعة الخامسة فجر اليوم التالي.

وقد أشار المزرم إلى استثناء الصيدليات ومنافذ تسويق الأغذية والأسواق الموزاية وخدماتها، والمستلزمات الطبية والتموينية، والمطاعم والمقاهي، وخدمات الصيانة من القرار.

كما قرر مجلس الوزراء تحديد نسبة عدد العاملين في مقار العمل العام والخاص بما لا يتجاوز 60 في المئة، وتتولى كل جهة حكومية تحديدة النسبة الملائمة لها بما لا يتجاوز هذه الحدود، وفقا لمقتضيات المسلحة العامة وظروف العمل.

امتيازات لمتلقي اللقاح
 

كما قرر منح امتيازات للمطعمين ضد كورونا، إذ سمح بفتح دُور السينما والمسارح أمام الأشخاص الذين تلقّوا اللقاح المضاد لفيروس كورونا، والسماح للمواطنين والمقيمين بتسلم طلباتهم من المطاعم من دون الجلوس فيها، وذلك اعتبارًا من أول أيام العيد.
وأكد المزرم أن الوضع الوبائي في البلاد مستقر، والتطعيم مستمر، لكنه أشار إلى أن الكويت لا تزال مغلقة أمام الأجانب.
فتم منع دخول البلاد للمقيمين من كل من نبيال، وباكستان، وبنغلاديش، وسريلانكا، سواء كان القدوم مباشرة أو عن طريق أي دولة أخرى لما لم يقيموا خارج تلك الدول مدة 14 يوما على الأقل.

 

فتح جميع المطاعم 


ووفقًا لصحيفة القبس الكويتية، يعتمد مجلس الوزراء الكويتي حزمة من القرارات، منها فتح أغلب الأنشطة والمطاعم باستثناء المقاهي التي تقدم "الشيشة".

ويأتي ذلك بعدما رفعت لجنة كورونا توصياتها إلى مجلس الوزراء الكويتي، التي تضمنت إلغاء الحظر المفروض بعد تحسن الوضع الوبائي في البلاد، وتجاوز عدد جرعات التطعيم 1.5 مليون جرعة، كما أوصت اللجنة بفتح المطاعم للجميع، مطعمين وغير مطعمين، مع فرض بعض الضوابط الاحترازية.

تابع أيضاً..

وسجلت الكويت حتى اليوم أكثر من 285 ألف إصابة بمرض فيروس كورونا، فيما بلغت حصيلة الوفيات 1645 حالة، وسط تواصل حملة تطعيم في البلاد منذ 24 ديسمبر الماضي.