رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«خطة النواب» توصي بإنهاء أزمة تسعير أراضي الأوقاف لمشروعات النفع العام

مجلس النواب
مجلس النواب

 أكدت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم برئاسة النائب ياسر عمر، وكيل اللجنة، ضرورة حل الإشكالية بين وزارة الأوقاف وهيئة الأبنية التعليمية.

وقال ممثل هيئة الأبنية التعليمية، إن هناك أزمة قائمة مع وزارة الأوقاف بسبب تسعير الأراضي، قائلا: “عايزين يحاسبونا علي سعر الأراضي داخل الأحوزة العمرانية زي اللي خارج الأحوزة العمرانية، و‏تصل إلى 10 أضعاف السعر الحقيقي”.

 وأشار ممثل هيئة الأبنية التعليمية، خلال اجتماع اللجنة لمناقشة موازنة الهيئة العامة للأبنية التعليمية ووزارة الأوقاف، إلى أنه توجد أماكن بها كثافة سكانية، مطالبا بخصم فعلي نظرا لأنها مشروعات النفع العام: “هناك 26 مدرسة على أراضي الأوقاف نريد إعادة بنائها.

 من جهته، رد ممثل وزارة الأوقاف، أن جميع أراضي هيئة الأوقاف يتم تسعيرها من خلال الخدمات الحكومية والشهر العقاري وهيئة المساحة، قائلا: هم من يقومون بعمليات التقييم وليس وزارة الأوقاف. 

وأكد أنه بالفعل تتم عمليات الخصم بالنسبة للمشروعات ذات النفع العام، إلا أن التسعير ليس للأوقاف دخل فيه.

 وشددت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، على ضرورة حل أزمة تسعير أراضي الأوقاف فيما يخص هيئة الأبنية التعليمية. وفي اجتماع آخر اليوم، أوصت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب بضرورة تطوير المستشفيات الجامعية الواقعة فى نطاق تطبيق المرحلة الأولى من منظومة التأمين الصحى الشامل، حيث تبين للجنة أن مخصصات موازنة المستشفيات الجامعية لم تتضمن أية مبالغ لتطوير المستشفيات التى ستعمل على تفعيل الخدمة.

 وأكد المهندس حسام صادق، المدير التنفيذى للهيئة العامة للتأمين الصحى الشامل، أن المستشفيات الجامعية عمود أساسى يجب دعمه، موضحًا أنه تمت مخاطبة المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية ومجلس الوزراء لدعم المستشفيات الجامعية، مشيرا إلى أنه فى بعض المحافظات تتحمل المستشفيات الجامعية نحو 50% من الخدمات الصحية، مؤكدا أن دور الهيئة العامة للتأمين الصحى الشامل الوحيد هو شراء الخدمة للمواطنين، لافتا إلى أن تطوير المستشفيات الجامعية هو مسئولية وزارة التعليم العالى والبحث العلمى. 

جاء ذلك ردا على سؤال المهندس ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، حيث تساءل عن تطوير المستشفيات الجامعية ومدى جاهزيتها لتطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل، ورؤية الهيئة فى هذا الشأن. كما أعرب أعضاء لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب عن تخوفاتهم من عدم جاهزية بعض المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والسكان لاستقبال المنظومة الجديدة أيضا.