رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تفشي حمى الخنازير الأفريقية في الفلبين

رودريجو دوتيرتي
رودريجو دوتيرتي

أعلن رئيس الفلبين رودريجو دوتيرتي "حالة الكارثة" في جميع أنحاء البلاد بسبب تفشي حمى الخنازير الأفريقية التي تسببت في خسائر بمليارات البيزو في مجال صناعة وتجارة منتجات لحوم الخنزير .
وذكرت صحيفة «فلبينو تايمز» المحلية اليوم الثلاثاء أنه من المقرر سريان إعلان حالة الكارثة رقم 1143 الذي وقعه دوتيرتي أمس لمدة عام ما لم يتم رفعه أو تمديده حسب ما تقتضيه الظروف.
وأضافت أن بموجب هذا الإعلان، تحشد الحكومة أموالها ومواردها لاحتواء انتشار حمى الخنازير الأفريقية.
وجاء في الإعلان أن: "هناك حاجة ملحة للتصدي للتفشي المستمر لحمى الخنازير الأفريقية وآثارها السلبية، بالبدء في إعادة تأهيل قطاع الخنازير المحلي، ولضمان توافر منتجات لحوم الخنزير وكفاءتها والقدرة على تحمل تكاليفها، وذلك لتحقيق الأمن الغذائي".
قال دوتيرتي إن حمى الخنازير الأفريقية انتشرت في أكثر من نصف الفلبين، ما تسبب في "انخفاض كبير في أعداد الخنازير بالبلاد، بنحو ثلاثة ملايين"، وزيادة في أسعار التجزئة لمنتجات لحوم الخنزير.
وأشار الإعلان إلى أن تفشي المرض أدى إلى خسائر تجاوزت 100 مليار بيزو (أي ما يعادل 08ر2 مليار دولار) في قطاع الخنازير المحلي والصناعات ذات الصلة.
ووجه دوتيرتي جميع الجهات والوحدات الحكومية المحلية إلى حشد الموارد من أجل اتخاذ تدابير لاحتواء انتشار حمى الخنازير الأفريقية، ومعالجة العجز في العرض في منتجات لحوم الخنزير وخفض أسعار التجزئة.
 

حمى الخنازير الأفريقية

فيروسات حمى الخنازير الأفريقية وما يتصل بها أو الفيروسات الأصفارية هي عائلة من الفيروسات و التي تصيب بالدرجة الأولى الخنازير، مما أدى اٍلى ظهور حمى الخنزير الأفريقي، وكل فيروسات هذه العائلة مغلفة وبجينوم ثنائي سلسلة الدنا.

توجد عدة أنواع، البعض منها قادر على اٍصابة الاٍنسان. الفيروسات الأصفارية تشترك في الكثير من بنى الجينوم و اٍستراتيجيات التنسخ مع الفيروسات جدرية وفيروسات الطحالب حقيقية النواة لكن لديها فيريون يختلف عن الفيروسات جدرية والعديد من الخصائص الأخرى التي تميزها عن هذا الأخير.