رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

نيسان تتوقع تكبد خسائر بقيمة 60 مليار ين خلال العام المالي الجاري

نيسان موتور
نيسان موتور

توقعت شركة نيسان موتور اليابانية لصناعة السيارات تكبد خسائر بقيمة 60 مليار ين (551 مليون دولار) خلال العام الماضي الجاري، ويرجع ذلك لنقص إمدادات أشباه المواصلات وارتفاع أسعار المواد الخام.
 

وقالت الشركة إنها تتوقع ارتفاع مبيعاتها خلال العام حتى مارس 2022 بنسبة 15.7 % لتصل إلى 9.1 تريليون ين.


وقد تكبدت الشركة خسائر خلال العام الذي انتهى في مارس 2021 تبلغ 7ر448 مليار ين، مقارنة بصافي خسائر بقيمة 2ر671 مليار ين خلال العام السابق، في حين تراجعت المبيعات بنسبة 4ر20% لتصل إلى 86ر7 تريليون ين.
 

وقالت نيسان في بيان" أداء الشركة خلال العام بأكمله تضرر من جائحة كورونا، مما أدى لتراجع نسب المبيعات".


وكانت نيسان قد تكبدت خسائر خلال الربع الممتد من يناير حتى مارس تبلغ 81 مليار ين، مقارنة بـ 5ر710 مليار ين خلال نفس الربع من العام الماضي، في حين ارتفعت المبيعات بنسبة 7% لتصل إلى 55ر2 تريليون ين.
 

ويذكر أن نيسان تعاني من مشاكل كبيرة في ظل انخفاض الأرباح والمبيعات عقب إلقاء القبض على رئيسها المعزول كارلوس غصن في نوفمبر 2018.


ويواجه غصن اتهامات بخرق الثقة وتزوير وثائق مالية لتقليل حجم دخله، وقد نفى غصن هذه الاتهامات، وقد فر غصن، الرئيس السابق لتحالف رينو-نيسان-ميتسوبيشي، إلى لبنان في نهاية 2019 ويشار إلى أن لبنان لا تربطها اتفاقية تسليم متهمين مع اليابان.

وفي وقت سابق، قالت نيسان موتور، فى بيان لها، إنها باعت 1.46 مليون سيارة في الصين في العام الماضي بانخفاض 5.8 بالمائة على أساس سنوي.

وأضافت شركة صناعة السيارات اليابانية أنها باعت 168 ألفًا و917 سيارة في الصين في ديسمبر بارتفاع 0.4 بالمائة على أساس سنوي.