رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الوطنية للتكنولوجيا» تنظم برنامج ما قبل الاحتضان للتكنولوجيات المساعدة

الأكاديمية الوطنية
الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات

تنظم الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة، برنامج ما قبل الاحتضان للتكنولوجيات المساعدة والذي يستهدف الشركات الناشئة ورواد الأعمال الذين لديهم أفكار لتكنولوجيات مساعدة من شأنها دعم الأشخاص ذوي الإعاقة للتغلب على التحديات التي تواجههم.

ويهدف البرنامج إلى تطوير الأفكار المبتكرة وضمان فاعليتها من خلال تقديم مجموعة من مزايا ما قبل الاحتضان والتي تشمل دعم وخدمات عينية تصل قيمتها إلى 10 آلاف جنيه، تُقدَم في صورة برامج وخدمات استشارية وتسويقية. ويوفر البرنامج أيضًا مساحات عمل مجهزة بأثاث مكتبي وإنترنت، كما يدعم رواد الأعمال لبدء أعمالهم التجارية على نطاق واسع، إضافة إلى توفير مرشدين فنيين وبرامج توجيهية. وعلاوة على ذلك، فإن البرنامج يتيح الاستفادة من إمكانات الأكاديمية ومختبراتها، وأيضًا ربط الشركات الناشئة بقاعدة بيانات الأكاديمية.

هذا وبعد تقديم طلبات الالتحاق بالبرنامج وحضور مقابلات شخصية، يُشارك المتقدمون في معسكر تدريبي لعرض أفكارهم، وفي نهاية البرنامج يحصل المشاركون على فرصة لعرض مشروعاتهم أمام نخبة من الخبراء والمتخصصين خلال يوم العرض.

في نفس السياق، نظمت الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة ندوة عبر الإنترنت بعنوان "البحث والتطوير في مجال التكنولوجيات المساعدة للصم وضعاف السمع".

وتأتي الندوة ضمن سلسلة الفعاليات التي تنظمها الأكاديمية في إطار البرنامج التوعوي بالتكنولوجيات المساعدة، الذي أطلقته لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة وتمكينهم، تحت شعار "أفكار بقدرات خاصة".

ويشارك في الندوة مجموعة من الخبراء ومتحدثون متميزون. وتستهدف الندوة الصم وضعاف السمع والمطورين ورواد الأعمال وأصحاب الأفكار التي من شأنها ابتكار تكنولوجيات مساعدة للصم وضعاف السمع.

وهذه الندوة هي الثانية المنعقدة بمناسبة أسبوع الأصم العربي، وتهدف إلى رفع الوعي بالتكنولوجيات المساعدة للصم وضعاف السمع، وإطلاع المتابعين على الجهود الحالية الخاصة بالبحث والتطوير في هذا المجال، وتحفيز المبتكرين والباحثين للعمل على مشاريع وبحوث من شأنها دعم هؤلاء الأشخاص.

 وخلال الندوة سيتم استعراض عدد من النماذج الناجحة في هذا المجال والتي يقوم بتطوير بعضها عدد من الأشخاص الصم وضعاف السمع.

جدير بالذكر أن الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة تأسست عام 2018 وهي هيئة تابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تهدف إلى تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة ودعم دمجهم في المجتمع.