رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

في 6 خطوات.. المستشفيات الجامعية تستعد لعيد الفطر المبارك

مستشفي
مستشفي

وجه الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، برفع درجة الاستعداد بجميع المستشفيات الجامعية على مستوى الجمهورية خلال إجازة عيد الفطر المبارك.

 

استعدادات المستشفيات الجامعية لعيد الفطر 


- رفع درجة الاستعداد بجميع المستشفيات الجامعية على مستوى الجمهورية خلال إجازة عيد الفطر المبارك.

 

- رفع درجة الاستعداد بأقسام الطوارئ.


- زيادة عدد الأطباء المناوبين بأقسام الاستقبال والطوارئ والأقسام الحرجة وتنظيم الإجازات والراحات طبقا للقوى البشرية لكل مستشفى.


- توفير العدد اللازم من الطواقم الصحية لأقسام الاستقبال والطوارئ والأقسام الحرجة.

 

- توافر الأدوية والمستلزمات والتجهيزات الطبية والكميات اللازمة من أكياس الدم ومشتقاته بكافة المستشفيات الجامعية.

 

- تجهيز فرق احتياطية من التخصصات الطبية المختلفة، بالإضافة إلى الفرق الأساسية التي على رأس العمل خلال فترة العيد.


في سياق منفصل أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، انتهاء كلية العلاج الطبيعي بالجامعة من إعداد بروتوكول علاجى لتأهيل مرضى كوفيد 19، وعقد ورش عمل (أونلاين) لأخصائي العلاج الطبيعي على مستوى الجمهورية لشرح كيفية التعامل وتأهيل الحالات المختلفة لمرضى كوفيد 19 داخل العناية المركزة أو خارجها.

 

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن البروتوكول العلاجي يوضح دور التأهيل الرئوي لمرضى كوفيد 19 في الرعاية المركزة باستخدام طرق علاجية مختلفة لتحسين مجرى الهواء، واستخدام وضعيات جسدية مختلفة تهدف إلى زيادة نسبة الأوكسجين ورفع كفاءة الرئتين لدى المرضى، وتطبيق بعض تمارين التنفس للحفاظ على كفاءة الحجاب الحاجز، وسرعة الاستغناء عن أجهزة التنفس الصناعي ، بالإضافة إلى استخدام وسائل علاجية متعددة للدعم الرئوي التنفسي، وتحسين حالات ضيق التنفس والكفاءة الوظيفية للمريض خاصة مع متلازمة ما بعد كوفيد 19.

 

من جانبها، قالت الدكتورة جيهان المنياوي عميدة كلية العلاج الطبيعي، إن البروتوكول العلاجي أعدته نخبة من أعضاء هيئة التدريس بقسم العلاج الطبيعي لأمراض الجهاز الدوري التنفسي والمسنين، تحت إشراف الدكتورة نسرين النحاس رئيسة القسم، مشيرة إلى أن قطاع خدمة المجتمع بالكلية عقد ورش عمل حضرها نحو 220 أخصائي علاج طبيعي للتعرف على مضاعفات وخطورة فيروس كوفيد 19 على الجهاز الدوري التنفسي.

 

وأضافت عميدة الكلية، أنه تم خلال ورش العمل شرح أهمية دمج برنامج تأهيل القلب إلى برنامج التأهيل الرئوي والذى يؤثر بإيجابية على زيادة نسبة الشفاء خاصة مع حالات الأمراض المزمنة، وإبراز دور التأهيل الرئوي في تقييم وعلاج القصور التنفسي في مرضي الرعاية المركزة، كما تم أيضًا شرح الوسائل العلاجية المستخدمة لتحسين كفاءة الجهاز الدوري التنفسي، وتوضيح دور العلاج الطبيعي للمرضى المتواجدين على أجهزة التنفس الصناعي.