رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

توقف أكبر خط أنابيب أمريكي لنقل الوقود يهدّد بتعطيل إمدادات البنزين للملايين

شركة كولونيال بايبلاين
شركة كولونيال بايبلاين

ذكرت صحيفة "وول ستريب جورنال" الأمريكية أن الهجوم الإلكتروني، الذي تسبب في إغلاق أكبر خط أنابيب للوقود في الولايات المتحدة، يهدّد بتعطيل إمدادات البنزين للملايين، في ضوء تقديرات مالك الشركة بأن إجراءات استعادة الخدمة قد تستمر على الأقل حتى نهاية الأسبوع الحالي.


وقالت الصحيفة -في سياق تقرير نشرته عبر موقعها الإلكتروني اليوم الثلاثاء- إن الجدول الزمني الجديد لخط أنابيب كولونيال، الذي يبلغ طوله خمسة آلاف و500 ميل من تكساس إلى نيوجيرسي، جاء في الوقت الذي قال فيه مكتب التحقيقات الفيدرالي إنه يعتقد بأن الهجوم يشمل عصابة إجرامية لها علاقات بأوروبا الشرقية تعرف باسم "دارك سايد".


وأعربت شركة كولونيال بايبلاين أمس عن أملها في استعادة الخدمة إلى حد كبير لخط الأنابيب، الذي أغلقته الجمعة الماضي، بنهاية هذا الأسبوع، ووفقًا لموقع الشركة على الإنترنت، ينقل خط أنابيب كولونيال حوالي 45% من الوقود المستهلك على الساحل الشرقي.


وأضافت الشركة الكائنة في مدينة ألفاريتا بولاية جورجيا إن استعادة شبكتها بالتنسيق مع وزارة الطاقة والوكالات الفيدرالية الأخرى، تستغرق وقتًا، قائلة إنها تعيد تشغيل القطاعات على مراحل.


ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مسؤولي مكتب التحقيقات الفيدرالي، قولهم أمس إن دارك سايد ابتكر شفرة خبيثة أدت إلى إغلاق خط أنابيب كولونيال، وتعد هذه المنظمة عبارة عن مجموعة قرصنة جديدة نسبيًا ويقول باحثو الأمن الغربيون إنها من المحتمل أن تكون مقرها في أوروبا الشرقية، وربما في روسيا.


وجاء في بيان صدر أمس يحمل اسم جماعة دارك سايد المشتبه في مسؤوليتها عن الهجوم أن "هدفها هو جني المال وليس التسبب في مشكلات للمجتمع".

 

فرض حالة الطوارئ في أمريكا

وأعلن البيت الأبيض حالة الطوارئ في 17 ولاية أمريكية، إثر تعرض شركة "كولونيال بايبلاين" المشغلة لأنابيب الوقود في الولايات المتحدة لهجوم إلكتروني.


وشملت حالة الطوارئ ولايات فرجينيا وماريلاند وديلاويرو وأركنساس وفلوريدا وجورجيا وكنتاكي ولويزيانا وميسيسيبي ونيوجيرسي ونيويورك وكارولينا الشمالية وبنسلفانيا وكارولينا الجنوبية وتينيسي وتكساس وآلاباما، حيث سيتم نقل الوقود عن طريق البر للعاصمة واشنطن.

وأكد البيت الأبيض أنه يعمل عن كثب مع شركة "كولونيال بايبلاين" لمساعدتها على التعافي من الهجوم الإلكتروني الذي أجبر الشركة على إغلاق شبكة وقود مهمة تزود الولايات الشرقية المكتظة بالسكان.