رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

إيران تعلن عن فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية

الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية الإيرانية

انطلقت في العاصمة الإيرانية طهران عملية تسجيل أسماء الراغبين في الترشح لمنصب الرئاسة في الانتخابات المقرر إجراؤها في 18 يونيو المقبل، وتستمر عملية التسجيل حتى السبت المقبل.

ووفقًا لجمال عارف ، رئيس الحملة الانتخابية في البلاد، فمن أجل الامتثال للبروتوكولات الصحية ومنع انتشار كوفيد-19، يسمح بأن يكون لكل مرشح مرافق واحد فقط في مكتب التسجيل.

و الأسبوع الماضي، أصدر مجلس صيانة الدستور الإيراني، المعني بالإشراف على الانتخابات في البلاد، بيانا حدد فيه شروط من يمكنه الترشح والتسجيل في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وكان مجلس صيانة الدستور الذي يشرف على الانتخابات، قد أصدر بيانًا حد فيه الشروط التي يجب أن تتوفر للمتقدمين في الترشح للانتخابات الرئاسية الإيرانية وهي:

– أن يكون عمر المرشح بين 40 و75 عامًا.

– أن يكون حاصلًا على درجة الماجستير أو ما يعادلها على الأقل.

– أن يكون قد شغل 4 سنوات على الأقل في المناصب الإدارية.

– يمكن ترشح الوزراء والمحافظين ورؤساء البلديات في المدن التي يزيد عدد سكانها عن 2 مليون نسمة، و القادة العسكريين برتبة لواء و ما فوق.

– عدم وجود سجل جنائي للمرشح.

ومن المتوقع بأن تشهد الانتخابات منافسة شديدة، وذلك في ظل تحركات محمومة من قبل كلا التيارين الإصلاحي والمحافظ لتنظيم صفوفهما و تشكيل تحالفات كبيرة.

وقد اكدت الداخلية الإيرانية، أن الانتخابات التكميلية الثانية لمجلس خبراء القيادة والدورة السادسة لانتخابات المجالس الإسلامية البلدية للمدن والقرى والعشائر الرحل سيتم إجراؤها بالتوازي مع الانتخابات الرئاسية.

ووفقًا لمجلس صيانة الدستور الإيراني، فمن المقرر أن يختار الإيرانيون خليفة الرئيس حسن روحاني، الذي لا يحق له الترشح لفترة ثالثة بحسب الدستور الإيراني.