رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الصحة العالمية» تكشف الاختلافات بين اختبارات كورونا

مسحة كورونا
مسحة كورونا

في ظل تعدد الاختبارات الموجودة لمعرفة هل الشخص مصاب بفيروس كورونا أم لا، كشفت منظمة الصحة العالمية الفروق بين اختبارات كورونا .

 

وبثت المنظمة العالمية عبر موقعها الرسمي وحساباتها الرسمية على منصات التواصل مقطع فيديو يشرح الفرق بين اختبارات كورونا المتعددة.

 

PCR 

ووفقا للمنظمة فإن هناك العديد من الاختبارات لمعرفة هل الشخص مصاب بفيروس كورونا أم لا أشهرهم على الإطلاق  تحليل تفاعل البلمرة المتسلسل، المعروف اختصارًا باسم PCR،  حيث يتم سحب مسحة من الأنف أو الحلق.

ويبحث اختبار "بي سي آر" PCR عن مادة من داخل الفيروس تسمى RNA.

 يستغرق تشغيل هذا الاختبار بعض الوقت ولكن عندما تكون النتائج جاهزة فإنها تكون دقيقة إلى حد كبير.

 

antigen

اختبار أنتيجن antigen، وهو اختبار يبحث عن “المستضد” السريع عن أجزاء من الفيروس ، وتظهر نتائج تحاليل “المستضدات” أسرع بكثير بالمقارنة مع تحليل "بي سي آر" PCR ولكنه أقل دقة.

 

antibodies

اختبار الأجسام المضادة antibodies، حيث يرصد هذا الاختبار الأجسام المضادة التي تتكون كرد فعل مناعي مضاد للفيروس ويتم عن طريق أخذ عينة من دم الشخص، ويعني النتيجة الإيجابية لهذا الاختبار أن الشخص سبق أن أصيب بالعدوى في وقت سابق سواء شعر بأعراض المرض أو لم تظهر عليه أي أعراض ولكن الاختبار لا يحدد ما إذا كان الشخص مصابًا بالفيروس الآن أم لا، وإنما تكشف فقط أنه سبق أن أصيب بالعدوى.

 

إصابات كورونا حول العالم

 

يأتي هذا فيما أظهر إحصاء لرويترز أن أكثر من 158.47 مليون نسمة أُصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى ثلاثة ملايين و435489.
 

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر  2019.