رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«زراعة النواب» توصى الرى بالتنسيق مع وزارتين لتغطية ترع الدقهلية

هشام الحصرى
هشام الحصرى

أوصت لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، برئاسة هشام الحصرى،  اليوم الإثنين، وزارة الرى بمخاطبة وزارتي التخطيط والتنمية المحلية بشأن اتخاذ اللازم فى تغطية الجنابية اليمنى بترعة بسنديلة، وترعة البشوات بمركز بلقاس بالدقهلية.

كما أوصت اللجنة بمنح وزارة الرى مدة شهر، لتقديم دراسة حول تغطية ترعة المسلمانية بمدينة السنبلاوين، وتغطية الجنابية اليمنى لبحر حفير شهاب الدين- مركز بلقاس بمحافظة الدقهلية.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة، اليوم الإثنين، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من النواب بشأن مشكلات تغطيات الترع، وهى طلبا إحاطة مقدمين من النائب وحيد قرقر، بشأن تغطية الجنابية اليمنى لترعة بسنديلة حتى قرية الغنامة- بمركز بلقاس- محافظة الدقهلية، وبشأن استكمال تغطية ترعة البشوات- مركز بلقاس- محافظة الدقهلية، وكذلك بشأن تغطية الجنابية اليمنى لبحر حفير شهاب الدين- مركز بلقاس- محافظة الدقهلية، نظرا لتغطيتها الفعلية أمام جميع القرى المارة بها، وطلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد العوضي، بشأن عدم استكمال تغطية 300 متر من ترعة السنبلاوين المارة داخل مدينة السنبلاوين.

وانتقد النائب وحيد قرقر، عدم قيام وزارة الرى بتنفيذ مشروع التغطية للترع المذكورة، رغم المخاطبات التي سبق وأصدرتها وزارة التخطيط منذ عام ٢٠١٨ بتوفير الاعتمادات اللازمة لها، واصفا ذلك بتقاعس وزارة الرى في تنفيذ الإعتماد المالى بخطابات موثقة من وزارة التخطيط.

ولفت قرقر إلى أهمية موقع ترعة البشوات التي تقع داخل أغلي منطقة ببلقاس، موضحا أنه حال تغطية الجزء المتبقى منها، يمكن استغلال تلك المساحة واستثمارها جيدا، من خلال إقامة أي مشروعات تجارية تدر دخلا كبيرا.

وأيده في ذلك النائب هشام الحصرى رئيس اللجنة، مطالبا بضرورة توفير الاعتماد اللازم للتغطية، لاسيما وأنها تقع داخل منطقة سكنية كبيرة، ويمكن الاستفادة من الأرض عقب تنفيذ التغطية.

وشدد وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى، على ضرورة التفريق بين الترع الواقعة داخل المدن وغيرها بالقرى، لافتًا إلى أن الواقعة بالمدن لا بدّ من تغطيتها وتوقير الاعتماد اللازم لها.