رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«رمضان يجمعهم».. حكاية 12 مباراة بين القطبين قبل القمة 122

الأهلي والزمالك
الأهلي والزمالك

لم تكن القمة 122 بين قطبي الكرة المصرية هى الأولى التي ستٌلعب خلال شهر الصيام، بل ستكون القمة الـ13 حيث يلتقي في التاسعة والنصف من مساء اليوم الأهلي والزمالك ضمن مؤجلات الجولة الرابعة من مسابقة الدوري الممتاز على استاد القاهرة الدولي.

ففي 17 أبريل من العام 1957 كان الموسم الأول الذي جمع الملكي بالشياطين الحمر في أول مباراة تلعب خلال شهر رمضان ضمن مباريات الدوري الممتاز، والتي انتهت بفوز الأهلي بهدفين مقابل لا شيء، أحرزهما السيد الضيظوي.

وجمع الشهر الكريم  قطبي الكرة المصرية للمرة الثانية في تاريخ مواجهاتهما 29 يناير 1965 وحسم التعادل الإيجابي 2/2 نتيجة تلك المواجهة، وعرف هذا اللقاء باسم "قمة الرباعية الشهيرة".
 

20 عامًا مرت دون أن يواجه الأهلي غريمه التقليدي في شهر رمضان منذ المواجهة الأخيرة في الستينيات، ليلتقيا من جديد في رمضان 1984 - 1985، وحينها تمكن الزمالك من حسم المباراة لصالحه والتي انتهت بفوزه 2 مقابل هدف واحد، وأحرز الأهداف طارق يحيي وكوارشي، وعلاء ميهوب للأهلي.


6 مارس 1992، كان ديربي الأرض خلال شهر رمضان للمرة الرابعة في تاريخهما ضمن مباريات الدوري الممتاز، ووقتها فاز المارد الأحمر في المباراة بهدف دون رد أحرزه محمد رمضان.

2001 التقي الأهلي مع الزمالك للمرة الخامسة في شهر الصيام، وتمكّن الأخير من الفوز في المباراة 2/1 أحرزهما حازم إمام، وسجل هدف الأهلي علاء إبراهيم.


2003، وضمن المبارايات التي جمعت بين الفريقيين في رمضان، كرر الزمالك فوزه على الأهلي بهدف دون رد، حيث أقيمت هذه المباراة  في 21 نوفمبر موسم 2003/2004، وأحرز هدف الأبيض اللاعب جمال حمزة.


فى 4 نوفمبر، تقابل الأهلي والزمالك مجددًا ضمن مباريات الدورى موسم 2004/2005 واكتسح الأحمر غريمه التقليدي بأربعة أهداف مقابل هدفين، وسجل هذه الأهداف محمد أبوتريكة "هدفين" والأنجولى جليبرتو "هدف"، وعماد متعب "هدف"، وسجل للزمالك جمال حمزة وعبدالحليم على من ركلتي جزاء.

ثامن مواجهات الأهلي والزمالك في رمضان كانت في 16 أكتوبر 2005 في إياب الدور قبل النهائي لبطولة دوري أبطال إفريقيا، وحقق المارد الأحمر الفوز بهدفين دون رد، وكانت هذه الأهداف  للزئبقي محمد بركات ليقود فريقه لنهائي البطولة الإفريقية.


في 17 سبتمبر عام 2007، تقابل القطبين في "الديربي" ببطولة الدوري المصري الممتاز، وفاز المارد الأحمر بهدف نظيف للاعب محمد أبوتريكة.


2008 لعب الأهلي والزمالك مجددًا داخل المستطيل الأخضر في شهر رمضان في دور المجموعات لبطولة دوري أبطال إفريقيا وتعادل الفريقين 2-2 سجل للأحمر فلافيو ومحمد أبوتريكة، وأحرز للأبيض جونيور أجوجو وجمال حمزة.

2012 جمع شهر رمضان قطبي الكرة مرة أخرى، وذلك خلال الجولة الثانية لدور المجموعات الإفريقي وفاز المارد الأحمر بهدف للاعبه محمد أبوتريكة.


آخر مواجهة جمعت بين الأهلي والزمالك في شهر الصيام كانت في 24 يوليو 2013 في الدور ربع النهائي لبطولة دوري أبطال إفريقيا، وانتهت المباراة بالتعادل الإيجابي 1/1 سجل للأبيض أحمد جعفر، وأحرز للأحمر محمد أبوتريكة من ركلة جزاء.

وتنقل مباراة الليلة عبر شبكة قنوات أون تايم سبورت On Time Sport HD على الهواء مباشرة، كما ستنقل المباراة قناة أون تايم سبورت بشكل حصري ON TIME SPORT1.

ويتصدر الزمالك  جدول مسابقة الدوري برصيد 44 نقطة محتلًا صدارة الترتيب، فيما يحل الأهلي في المركز الثاني برصيد 40 نقطة ويتبقى له مبارتان مؤجلتان من عمر المسابقة.