رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ما هي متلازمة "اسبرجر"؟

أصيب بها إيلون ماسك.. ما هي متلازمة «أسبرجر» وأشهر أعراضها؟

ايلون ماسك
ايلون ماسك

أعلن إيلون ماسك، رائد الأعمال التكنولوجية الشهير، إصابته بمتلازمة أسبرجر، وذلك خلال ظهوره في البرنامج الكوميدي الأمريكي "ساترداي نايت لايف، ووسط اندهاش الجمهور الحاضر للحلقة وتصفيقهم لاعترافه، أخبر "ماسك" البالغ من العمر 49 عامًا المشاهدين بأنه يعد أول شخص مصاب بهذا المرض يقدم البرنامج المنتشر بنسخه المتعددة حول العالم، لتكون المرة الأولى أيضًا التي يتحدث فيها عن حالته الصحية. 

 

ما هي متلازمة أسبرجر؟

تعد إحدى اضطرابات طيف التوحد، ولدى المصابون بهذه المتلازمة صعوبات في تفاعلهم الاجتماعي مع الآخرين، ولديهم رغبات وأنماط سلوكية مقيدة ومكررة. 

 

وفق موقع health""، فإن هذه المتلازمة تختلف عن غيرها من اضطرابات طيف التوحد من ناحية الحفاظ النسبي على استمرارية تطوير الجوانب اللغوية والإدراكية لدى المريض.

 

 

سمي هذا الاسم للمرض، النمساوي هانز آسبرجر، الذي قام عام 1944 بعمل توصيف الأطفال الذين يفتقرون لمهارات التواصل غير اللفظي، والذين يظهرون تعاطفاً محدوداً مع أقرانهم، ويتحركون -جسدياً- بشكل مرتبك. 

 

تم تسجيل وتشخيص المرض، بعد مرور 50 عام من اكتشافه، والسبب الدقيق للمرض ليس معروفاً حتى الآن، بينما تشير الدراسات إلى وجود أسس جينية له.

 

ولا يوجد علاج واحد للمتلازمة، أما التدخل العلاجي يهدف إلى تحسين الأعراض والأداءالوظيفي.

ويشكل العلاج السلوكي الركيزة الأساسية لإدارة المرض، بحيث يتم التركيز على معالجة العجز في خصائص محددة مثل فقر مهارات التواصل، الهوس أو الأفعال الروتينية المتكررة، والمهارات الجسدية. 

 

ومعظم الأشخاص يتحسنون بمرور الوقت، لكن صعوبات التواصل والتكيف الاجتماعي والقدرة على العيش المستقل تستمر حتى بعد مرحلة البلوغ. 

 

ودعا بعض الباحثين إلى تغيير الموقف القائم تجاه المرض، قائلين بأنه ليس مرضا وإنما عبارة عن "اختلاف" بين المصابين بهذه المتلازمة وغيرهم من أفراد المجتمع، أكثر من كونه "إعاقة" يجب التعامل معها أو علاجها.

 

وحل إيلون ماسك رئيس إحدى أكبر شركات التكنولوجيا ضيفا ليقدم برنامج الاسكتشات الكوميدي - وقال في خطابه الافتتاحي: "أنا في الواقع أصنع التاريخ الليلة كأول شخص مصاب بأسبرجر يقدم البرنامج".

 

وأثار تعليقه موجة من التصفيق من قبل جمهور الاستوديو، بينما شكك بعض الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي في ادعائه. وأشاروا إلى أن الممثل الكوميدي دان أيكرويد الذي تحدث علنا عن تجربته مع متلازمتي توريت وأسبيرجر، كان قد قدم "أس أن أل" في السابق.

 

ووفق موقع بي بي سي، مزح ماسك الذي لديه أكثر من 53 مليون متابع على تويتر، بشأن استخدامه لوسائل التواصل الاجتماعي. وقال: "أعلم أنني أحيانا أقول أو أنشر أشياء غريبة، لكن هذه هي الطريقة التي يعمل بها عقلي".

 

وأضاف "إلى أي شخص تعرض للإهانة، أريد فقط أن أقول إنني أعدت ابتكار سيارات كهربائية، وسأرسل أشخاصا إلى المريخ على متن سفينة صاروخية. هل تعتقد أنني سأكون رجلا عاديا ومرتاحا؟".