رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وفاة الموسيقار العالمى عبده داغر عن 85 عامًا

عبدة داغر
عبدة داغر

أعلنت مصممة الأزياء ماجدة داغر، رحيل والداها الموسيقار الكبير عبده داغر بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز الـ85 عاما.

وسيتم تشييع جثمان الموسيقار الكبير بعد صلاة العصر من مسجد الحصري في 6 أكتوبر وسيتم دفنه في مقابر العائلة. 

نعي نقابة الموسيقيين

ونعى هاني شاكر نقيب الموسيقيين ومجلس النقابة وأعضاء الجمعية العمومية بخالص الحزن والأسى الموسيقار العالمى عبده داغر الذى غيبه الموت اليوم الإثنين 10 مايو عن عمر يناهز 85 عاما.

الولادة في طنطا 

والموسيقار عبده داغر ولد في مدينة طنطا عام 1936 تعلم العزف على آلة العود فى سن السابعة ثم جذبته آلة الكمان وتعلمها فى سن العاشرة، بعدها عمل عازفا فى فرق العديد من مشاهير الغناء المصرى منهم أم كلثوم، محمد عبد الوهاب ومحمد عبد المطلب، أسس مع الموسيقار عبد الحليم نويرة فرقة الموسيقى العربية.

تعلم العزف في سن السابعة 

تعلم العزف على آلة العود فى سن السابعة، على غير رغبة والده، ثم جذبته آلة الكمان، بعدما شاهد عازف الكمان الكلاسيكى "David Oistrakh"، وتعلمها فى سن العاشرة، وفى شبابه عمل عبده داغر كعازف للكمان فى تخت العديد من مشاهير الغناء المصرى مثل كوكب الغناء العربى أم كلثوم وموسيقار الجيل محمد عبد الوهاب ومحمد عبد المطلب وأسس مع الموسيقار عبد الحليم نويرة في عهد وزير الثقافة الراحل ثروت عكاشة فرقة الموسيقى العربية الشهيرة، وكون داغر بـالصولو كمان ثنائيا شهيرا مع الشيخ محمد عمران.

أشرف على بيت الكمال 

كما تولى الإشراف على بيت الكمان الشرقى التابع لمركز تنمية المواهب بالأوبرا، حصل على العديد من الجوائز العالمية منها جائزة باديب للهوية الوطنية من المملكة العربية السعودية وألف داغر العديد من المقطوعات الموسيقية، منها "الشباب، النيل، ليالى زمان، ابتهالات، المشربية، إختانون، الريشة والكمان".

الجوائز الذي حصل عليها 

حصل على العديد من الجوائز العالمية منها جائزة باديب للهوية الوطنية من المملكة العربية السعودية وألف داغر العديد من المقطوعات الموسيقية، منها "الشباب، النيل، ليالى زمان، ابتهالات، المشربية، اختانون، الريشة والكمان، ومصر".