رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

قوات الاحتلال تُصادر مفاتيح المسجد الأقصى

مسجد الاقصي
مسجد الاقصي

أفادت وسائل إعلام، اليوم الاثنين، بأن القوات الإسرائيلية صادرت مفاتيح المسجد الأقصى من حراس الأوقاف الإسلامية.

وأفاد المركز الفلسطيني للإعلام، عبر حسابه على موقع "تويتر" اليوم، بأن "قوات الاحتلال تحاول طرد مدير المسجد الأقصى وموظفي الأوقاف المتواجدين معه بالمكتب لإفراغ المسجد تماما".

وكانت الأوقاف الإسلامية قالت إن "قوات الاحتلال اقتحمت بشكل همجي ومفاجئ اليوم باحات المسجد دون أي سبب، وترفض السماح للأطقم الطبية بإخلاء الإصابات من المكان".

كما ألقى مئات الفلسطينيين مقذوفات على قوات الشرطة التي ردت بإطلاق قنابل صوتية في محاولة لتفريقهم، موقعةً إصابات عدة، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية منذ قليل.

فيما أكدت وكالة «معا» الفلسطينية أن القوات الإسرائيلية ألقت قنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية وأطلقت الأعيرة المطاطية بكثافة على المرابطين داخل المسجد الأقصى، ولا زالت المواجهات مستمرة.

ووفقا لوكالة "معا" الفلسطينية، فإن التوتر يسود في المسجد الأقصى، منذ ساعات فجر اليوم، تزامنا مع دعوات المستوطنين لتنفيذ اقتحامات للمسجد في الذكرى السنوية لسيطرة إسرائيل على القدس الشرقية خلال حرب عام 1967.

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني عن وقوع أكثر من 180 إصابة اليوم الاثنين خلال المواجهات في المسجد الأقصى ومحيط البلدة القديمة، مشيرا إلى أن هناك أكثر من 80 إصابة نقلت إلى مستشفيات: "المقاصد والفرنساوي والمستشفى الميداني للهلال".

وأكد رئيس مجلس أوقاف القدس، عبدالعظيم سلهب، أن الوضع في القدس الآن خطير جدا، حيث "حول الاحتلال ساحات المسجد الأقصى إلى ساحة حرب".

كما وصف مدير المسجد الأقصى المبارك الشيخ عمر الكسواني، اليوم الاثنين، الوضع في باحات المسجد الأقصى بساحة الحرب.

وأكد الكسواني أن جنود الاحتلال الإسرائيلي يطلقون الأعيرة النارية المطاطية والغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت نحو المصلين والمعتكفين.