رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المحكمة الدستورية تعلن قائمة المرشحين النهائية لانتخابات الرئاسة السورية

بشار
بشار

أعلنت المحكمة الدستورية السورية بشكل نهائي إجراء الانتخابات الرئاسية السورية المقبلة بين الرئيس الحالي بشار الأسد ومرشحين اثنين آخرين.

وقال رئيس المحكمة الدستورية العليا السورية: "تلقينا 6 طلبات تظلم على القائمة النهائية لمرشحي الرئاسة وبعد دراستها تم رفض تلك الطلبات".

كما أعلنت المحكمة أسماء المرشحين النهائيين لانتخابات الرئاسة وهم: بشار الأسد، وعبدالله عبدالله، ومحمود مرعي.

وكانت المحكمة الدستورية العليا في سوريا، قد أعلنت الأسابيع الماضية، عن موافقتها على طلب الرئيس بشار الأسد الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في 26 مايو الجاري.

وأعلن في دمشق، إغلاق باب الترشيحات لخوض الانتخابات الرئاسية السورية، والتي تقدم للمشاركة فيها 51 مرشحا من بينهم 7 نساء.

ويعد هذا العدد من المرشحين على الرئاسة الأول من نوعه في تاريخ سوريا.. وكان باب الترشيح قد فتح في 19 أبريل لمدة 10 أيام.

وحسب القانون الانتخابي السوري المعمول به، ما زال يتحتم على كل مرشح من المرشحين المعلن عنهم أن ينال "تأييدا خطيا" لترشيحه من 35 عضوا على الأقل من أعضاء مجلس الشعب، قبل أن يتمكن من المضي قدما في خوض الانتخابات.

وإذا جرت الانتخابات، فإنها ستكون الثانية منذ أن غرقت سوريا في الحرب بعد موجة من الاحتجاجات في العام 2011.

وقال رئيس المحكمة الدستورية العليا محمد جهاد اللحام، في مؤتمر صحفي، إن المحكمة درست طلبات المتقدمين التي بلغ عددها 51 طلبا، واتخذت قرارا في كل منها، رفضا أو تأكيدا، وقررت بعد فتح صندوق تأييدات الأعضاء قبول طلبات الأسد، وعبدالله، ومرعي.

وأشار اللحام إلى أن القرار يعد أوليا وغير نهائي، إذ يحق لمتقدمي طلبات الترشح الاعتراض على القرار، ليصدر فيما بعد بشكل مبرم.

كانت وسائل إعلام سورية قد أفادت مؤخرا بأن بشار الأسد قد تقدم إلى المحكمة الدستورية العليا بأوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها يوم 26 مايو المقبل.