رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المبعوث الأمريكي للسودان وجنوبه يزور جوبا لدعم الاستقرار ووقف العنف

جنوب السودان
جنوب السودان

يجري المبعوث الأمريكي الى دولتي السودان وجنوب السودان دونالد بوث، زيارة لجوبا في الفترة من 9 إلى 13 مايو  الجاري، لبحث دعم الاستقرار والسلام ووقف العنف.

ومن المقرر أن يلتقي دونالد بوث خلال زيارته لدولة جنوب السودان بكبار المسئولين والسياسيين ومنظمات المجتمع المدني والشركاء الدوليين، حسب وكالة الأنباء السودانية "سونا".

وقال المتحدث الرسمي باسم المبعوث الأمريكي إن دونالد بوث سيؤكد للمسئولين في جنوب السودان التزام الولايات المتحدة بالعمل مع منظمة (إيقاد) التي ستتولى الخرطوم رئاستها والمنظمات الإقليمية والدولية والشركاء بدعم السلام والاستقرار في جنوب السودان، وخاصة تطبيق الاتفاقية الخاصة بحل النزاع ووقف العنف المتزايد وكذلك الوضع الاقتصادي المتدهور.

عبد الله حمدوك يلتقي المبعوث الأمريكي لدول القرن الإفريقي

وكان عبد الله حمدوك رئيس مجلس الوزراء السوداني التقى بوقت سابق اليوم بمكتبه بمجلس الوزراء بجيفري فيلتمان مبعوث الولايات المتحدة الأمريكية لدول القرن الإفريقي في ختام زيارته للخرطوم.

وأكد عبد الله حمدوك أن نجاح السودان في استكمال المرحلة الانتقالية وتحقيق أهداف ثورة ديسمبر المجيدة يسهم في خلق أنموذج يحتذى بين دول المنطقة ويعين على تهيئة مناخ يساعد على تحقيق الاستقرار في القارة الإفريقية.

وبحث اللقاء بين حمدوك والمبعوث الأمريكي تباين وجهات النظر بين موقف السودان وإثيوبيا بخصوص الملء الأحادي لخزان سد النهضة والمقرر في يوليو القادم ومضارهُ ومخاطرهُ على السودان وما يمكن أن يخلفهُ من نتائِج سالبة على العلاقات بين البلدين الى جانب مناقشة ادعاءات إثيوبيا بخصوص ملكية بعض الأراضي السودانية في شرق السودان بجانب افتعال المشاكل بسبب قيام القوات المسلحة السودانية بالانفتاح على الجبهة الشرقية، وتأمين وحماية المواطنين السودانيين على الحدود بين البلدين.

وأكد رئيس مجلس الوزراء حرص السودان على استقرار إثيوبيا وتحقيق التوافق بين كافة المكونات الإثنية في إثيوبيا، إضافةً إلى حرصه وتطلعه لإقامة علاقة تُؤسس على احترام حسن الجوار وتعزيز التعاون بين البلدين، مشيرةً إلى مناقشة اللقاء السبل الكفيلة بتحقيق السلام والأمن والاستقرار بمنطقة القرن. 

من جانبه أكد المبعوث الأمريكي حرص الولايات المتحدة على استقرار المنطقة، ودعمها ووقوفها بجانب حكومة السودان لإنجاح الفترة الانتقالية وإتمام عملية الانتقال الديمقراطي.