رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دعا المجتمع الدولي لوقف ممارسات الفصل العنصري

محمد فايق: ممارسات قوات الاحتلال في «الشيخ جراح» انتهاك صارخ لحقوق الإنسان

المجلس القومي لحقوق
المجلس القومي لحقوق الإنسان

دعا  محمد فايق، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، المجتمع الدولي الحقوقي والإنساني لضرورة التدخل الفوري والعاجل لوقف الانتهاكات الجسيمة التي تمارسها قوات الاستعمار الاستيطاني ضد الشعب الفلسطيني وخاصة انتهاك الحق في الحياة أقدس حقوق الإنسان .

وأكد رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان أن ممارسات قوات الاستعمار الاستيطاني  خاصة في حي الشيخ جراح في القدس، وإفراغه من سكانه قسراً لصالح المستوطنين يمثل انتهاكا صارخاً ضد حقوق الإنسان، ويعيد إلى الأذهان ممارسات الفصل العنصري الذى انتهى من العالم في جنوب أفريقيا بنهاية القرن الماضي .

- قوات الاحتلال تصادر أبرز حقوق الإنسان من الفلسطينيين

 
وأشار "فايق" إلى أهمية وضرورة ضمان الحق في الحياة وحرية التنقل وحرية العبادة كحقوق طبيعية وأصيلة للإنسان، والتي تصادرها وبشكل منهج قوات الاستعمار الاستيطاني ضد شعب أعزل تحت سمع وبصر المجتمع الدولي خاصة في الوقت الذى تتعرض فيها شعوب العالم لجائحة كورونا التي تهدد حياة الملايين في العالم ومنهم أبناء الشعب الفلسطيني الذين يحرمون اللقاحات والأدوية 
 

ووفق وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، فأن القوات داهمت عددا من المنازل في البلدة القديمة، وفي أحياء الصوانة، العيسوية، راس العامود، وسلوان، واعتقلت 13 فلسطينيا، كما داهمت منزل مسؤول الشبيبة الفتحاوية في العيسوية، ولكنها لم تجده في المنزل.

و حثت الأمم المتحدة، إسرائيل على الوقف الفوري لجميع عمليات الإجلاء القسري بحق الفلسطينيين، خاصة في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية، محذرة من أن هذه الإجراءات قد ترقى إلى مستوى جرائم حرب ، بحسب ما بثته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا". 

وأشار المتحدث باسم مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، روبرت كولفيل، أثناء مؤتمر صحفي عقده الجمعة في جنيف، إلى أن الأوامر بتنفيذ عمليات الإجلاء، إذا صدرت ونفذت، ستمثل انتهاكا من قبل إسرائيل لالتزاماتها بموجب القانون الدولي