رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

حكم سماع الأغاني أثناء الصيام

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

حكم سماع الأغاني أثناء الصيام، من الأسئلة التي حظيت باهتمام كبير من جانب المسلمين خلال هذه الساعات، حيث يحرص البعض على معرفة صحة صيامه من عدمه، والكثير من الناس يلجأون في مثل هذه الأمور إلى جوجل محرك البحث الشهير لمعرفة جميع الأحكام الفقهية في كافة المعاملات والعبادات، وعلى الجانب الآخر تسعى الجهات المنوطة بالفتوى في العالم بنشر كل ما يتعلق بالأمور الحياتية للناس حتى توضح لهم أمور دينهم الصحيحة دون مشقة أو تعب نت خلال الذهاب إلى المقار، خاصة في ظل هذه الظروف التي يعاني منها المجتمع.

وخصصت الجهات المعنية بالفتوى الكثير من وسائل التواصل الحديثة والخطوط الساخنة من أجل الرد على ما يجول في ذهن المواطن من استفسارات وأسئلة حول أموره الحياتية.


حكم سماع الأغاني أثناء الصيام في الشرع

رد الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على هذا السؤال قائًلا:" أن سماع الأغاني لا يبطل الصيام، وما يبطله، هو الأكل والشرب متعمدا أو الجماع في نهار رمضان.

بينما قال الدكتور محمد وسام، مدير إدارة الفتوى المكتوبة بدار الإفتاء، إن الأغاني من حيث الكلمات، حكمها كالشعر؛ حسنه حسن وقبيحه قبيح، لافتا إلى أن كلمات الأغاني إذا كانت مستساغة ولا تخالف الشرع أو تدعو لإثارة الفواحش أو إلى تعدٍ على حدود الله، فإن الغناء في هذه الحالة من حيث الكلمات؛ جائز.

وأشار وسام إلى أن مثل هذا الأغاني التي تدعو صراحة أو ضمنًا إلى تعدي حدود الله، هي من الموبقات والآثام التي تكون على صاحبها ولا يجوز للإنسان أن يشغل وقته بسماعها أو مشاهدتها.

آلات الحلال للعزف عليها

وبعد معرفة حكم سماع الأغاني أثناء الصيام، من جانبه، أوضح أمين الفتوى، إلى  أنه من آلات المعازف التي أجازها الشرع للنساء؛ الضرب بالدف، مشيرًا إلى ما روي عن عبد الله بن بريدة أن أمة سوداء أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم -ورجع من بعض مغازيه- فقالت: إني كنت نذرت إن ردك الله صالحًا (وفي رواية: سالمًا) أن أضرب عندك بالدف [وأتغنى]؟ قال: "إن كنت فعلت (وفي الرواية الأخرى: نذرت)، فافعلي، وإن كنت لم تفعلي فلا تفعلي". فضربت، فدخل أبو بكر وهي تضرب، ودخل غيره وهي تضرب".

اقرأ ايضا:

ما هو حكم سفر المرأة دون محرم فى الشرع؟.. اعرف التفاصيل