رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الفاتورة الإلكترونية» فى ورشة عمل بمصلحة الضرائب

رضا عبد القادر
رضا عبد القادر

قال رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إنه تنفيذًا لتوجيهات وزير المالية، فإن هناك تواصلا دائما بين مصلحة الضرائب المصرية، وكل مؤسسات المجتمع الضريبى والمدنى لتحقيق الوعى الضريبى على نطاق واسع.

 

وأكد - خلال ورشة العمل التى عقدتها مصلحة الضرائب المصرية بالتعاون مع جمعية الضرائب المصرية، بعنوان "شرح منظومة الفاتورة الإلكترونية" عبر تطبيق زووم - على الدور الهام للمحاسبين والمراجعين القانونيين في نجاح المصلحة واستكمال مشروعات التطوير والميكنة التي تشهدها حاليا، لافتًا إلى التنسيق والتعاون بين المصلحة وجمعية الضرائب المصرية فى التوعية بأهم المستجدات الضريبية.

 

وأوضح أن جمعية الضرائب المصرية تعد صرح عظيم نفخر به وبكل مخرجاته واسهاماته ، قائلا “نفخر بتعاونهم مع مصلحة الضرائب المصرية، ذلك التعاون المثمر والفعال والذي استمر على مدار سنوات طويلة ولازال مستمر حتى الآن”.

 

وأكد عبد القادر أن المصلحة تقدر جهود ودور جمعية الضرائب المصرية في نشر الثقافة والوعي الضريبي في المجتمع ، من خلال الأنشطة المختلفة التى تقوم بها ومنها الندوات وورش العمل، مشيدا بالدور الذى تقوم به الجمعية فى إتاحة الفرص لأعضائها لمناقشة المستجدات الضريبية وخاصة التشريعية منها مثل مناقشة قانون الإجراءات الضريبية الموحد وتعديلات ضريبة القيمة المضافة وغيرها، وكذلك تنظيم ورش عمل وندوات لإلقاء الضوء على النظم الحديثة المميكنة فى الشأن الضريبى مثل منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة ، ومنظومة الفاتورة الإلكترونية والتى تمثل أحد أهم مشروعات التطوير والميكنة التى تشهدها مصلحة الضرائب المصرية  .

 

وأضاف أن مصلحة الضرائب المصرية ترحب بأى دعوة ترد إليها من مؤسسات المجتمع الضريبي والمدني  لتنظيم ندوات وورش عمل أونلاين مجانًا لأعضائها و تبادر على الفور بتلبية تلك الدعوات، مشيرًا إلى أن مصلحة الضرائب المصرية تعقد بشكل مستمر ثلاث ندوات اسبوعيًا أونلاين عن مختلف الموضوعات الضريبية ويتم الإعلان عن مواعيد وموضوعات تلك الندوات وورش العمل من خلال صفحة الفيسبوك الرسمية للمصلحة.

 

وتقدم ياسر محارم أمين عام جمعية الضرائب المصرية، بالشكر لوزير المالية ورئيس مصلحة الضرائب المصرية على ورش العمل العديدة التى قامت بها مصلحة الضرائب بالتعاون مع العديد من الجهات والتى لاقت نجاح وقبول كبيرجدًا وبشكل مكثف لتوعية المجتمع الضريبى بأهمية المنظومة الإلكترونية بالكامل وميكنة مصلحة الضرائب المصرية وبالأخص منظومة الفاتورة الإلكترونية والتى بدأ تطبيقها على ممولى مركز كبار الممولين على ثلاثة مراحل تنتهى أخر مرحلة منها فى 15 مايو الحالى.

 

ولفت إلى أن المجتمع الضريبى وعلى رأسه جمعية الضرائب المصرية يحتاج لهذا التواصل الفعال  ليكون هناك جسر تواصل كامل مع الممولين لشرح هذه المنظومة الضريبية .

 

جاء ذلك خلال الكلمة التى ألقاها " ياسر محارم " نيابة عن الدكتور أحمد شوقى رئيس جمعية  الضرائب المصرية خلال ورشة العمل التى عقدتها مصلحة الضرائب المصرية بالتعاون مع جمعية الضرائب المصرية  بعنوان " شرح منظومة الفاتورة الإلكترونية " عبر تطبيق زووم، بحضور الدكتور عبد الرسول عبد الهادى أستاذ المحاسبة والضرائب وعضو مجلس إدارة جمعية الضرائب المصرية، ومحمود خليل مستشار ضريبي بمكتب مصطفى شوقى، ومحمد كشك مدير الفحص بمركز كبار الممولين، والدكتور محسن الجيار مدير إدارة مساعدة المسجلين بمنطقة غرب القناة، وعدد من أعضاء الجمعية .

 

وأكد ياسر محارم أن منظومة الفاتورة الإلكترونية مشروع عظيم، وأنه مما يدعو إلى الفخر أن يكون لدينا فى مصر هذا الفكر المتطور والثقافة  الضريبية العالية والطموح للوصول ببلدنا وبالمنظومة الضريبية لأرقى المستويات التى تضاهى دول العالم.

 

وأشار إلى أنه يجب أن يكون لدى المجتمع الضريبى هذه الثقافة وهذا الوعى، وكذلك رؤية مستقبلية لطريقة العمل بمصلحة الضرائب المصرية، لمساعدتها قائلًا إننا يمكن استخدامنا  كجسر تواصل.

 

وأوضح أن المنظومة الضريبية تتكون من ثلاثة أضلاع، الضلع الأول وزارة المالية ومصلحة الضرائب، والضلع الثاني الممول، والضلع الثالث المستشارين الضريبيين والمحاسبين القانونيين والذين يعدوا جسر التواصل بين المنظومة الضريبية ومصلحة الضرائب وبين الممولين، لافتًا إلى أن جمعية الضرائب المصرية تعد أكبر جمعية مهنية فى مصر والشرق الأوسط وتضم جميع خبراء الضرائب .

 

وأوضح الدكتور عبد الرسول عبد الهادى أستاذ المحاسبة والضرائب وعضو مجلس إدارة جمعية الضرائب المصرية، أن تنظيم هذه الندوة يأتي استمرارًا لدور الجمعية  فى رفع درجة الوعي عند المحاسبين والممولين بمنظومة الفاتورة الإلكترونية، موجها الشكر لوزير المالية ورئيس مصلحة الضرائب المصرية وجمعية الضرائب المصرية التى أتاحت انضمام مصر لاتفاقية متعددة الأطراف بشأن منع تآكل الوعاء الضريبي، مشيراً إلى دور الجمعية فى عقد دورات وندوات وورش عمل تقدم معلومات هامة عن القوانين الضريبية ومعايير المحاسبة وغيرها من الموضوعات والتى توجت بورشة العمل الخاصة بمنظومة الفاتورة الإلكترونية.

 

وأوضح محمد كشك مدير الفحص بمركز كبار الممولين، أن وزارة المالية ومصلحة الضرائب تقدمان كل التسهيلات والدعم للشركات للانضمام الإلزامي لمنظومة الفاتورة الالكترونية  سواء من خلال مكتب الدعم الفني بمركز كبار الممولين أو الزيارات الميدانية، ومن خلال مركز الاتصالات المتكامل على رقم 16395 أو من خلال البريد الإلكتروني [email protected] ، بالإضافة إلى توفير المصلحة لكافة المعلومات والبيانات الخاصة بمنظومة الفاتورة الإلكترونية من خلال الدخول على هذا الرابط  على موقع المصلحة الإلكترونى  https://www.incometax.gov.eg/e-Invoicing.php  

 

وقام محمد كشك بالإجابة على كافة التساؤلات والاستفسارات التى وردت حول منظومة الفاتورة الإلكترونية وخاصة فيما يتعلق بنظام تكويد  السلع والخدمات التي تبيعها أو تقدمها الشركات، وتوضيح حالات رفض الفاتورة الالكترونية أو إلغائها .


وأوضح الدكتور محسن الجيار مدير إدارة مساعدة المسجلين بمنطقة غرب القناة، أن إجمالي عدد الشركات التي قامت برفع الوثائق الإلكترونية على بيئة التشغيل الفعلى من المرحلتين الأولى والثانية لمنظومة الفاتورة الإلكترونية  بلغ ما يقرب من  ٥٠٠ شركة ، وعدد الوثائق الالكترونية (فواتير - اشعارات دائن - اشعارات مدين ) التي تم معالجتها من خلال المنظومة أكثر  من ٦ مليون وثيقة  .

 

وقام الدكتور محسن الجيار بشرح ماهية منظومة الفاتورة الإلكترونية وفوائدها وتوضيح كيفية الحصول على التوقيع الإلكتروني، وكيفية التسجيل والتكامل مع منظومة الفاتورة الإلكترونية وفقا للمعايير الفنية المطلوبة  .