رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«التضامن»: إنشاء مراكز إنتاجية لخدمة المرأة العاملة وتخفيف الأعباء الملقاة عليها

نيفين القباج وزيرة
نيفين القباج وزيرة التضامن

أكدت ​وزارة التضامن الاجتماعي إنشاء مراكز إنتاجية خدمية لخدمة المرأة العاملة، لتخفيف الأعباء الملقاة على عاتقها  ومعاونتها في توفير حلول عملية من أجل التوفيق بين مسئوليتها كإمرأة عاملة تجاه عملها وأسرتها.

وأضافت الوزارة عبر موقعها الالكتروني أن إجراءات الحصول على الخدمة هى:-
- التوجه إلى أحد المراكز.
- الحصول على الخدمة في أي وقت.
 

وأكدت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، أن الوزارة تولي أهمية خاصة للفتيات والمرأة الريفية والمرأة المُعيلة وذوات الإعاقة، هذا بالإضافة إلى حماية النساء من كافة أشكال العنف والإساءة والاستغلال.

وأضافت فى تصريحات صحفية أن أعداد الأسر المستفيدة من برامج الدعم النقدي «تكافل وكرامة» ارتفع لـ 3,81 مليون أسرة بإجمالي 14,3 مليون فرد، حيث تبلغ نسبة الإناث المُسجل بأسمائهن البطاقات الصادرة 75.5%، كما تم استخراج الأوراق الثبوتية لما يقرب من 643,000 سيدة بما يشمل بطاقات رقم قومي، شهادات زواج، شهادات طلاق وشهادات ميلاد للأطفال. وفيما يتعلق بصرف النفقة من صندوق تأمين الأسرة،  فقد بلغت النفقة المنصرفة في نهاية ديسمبر 2020 ما يقرب من4,46 مليار جنيه.

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعي إلى أن برنامج الألف يوم الأولى في حياة الأطفال يستهدف صغار الأمهات الحوامل والمرضعات واللاتي لديهن طفلين كحد أقصى، ويتم صرف نقاط إضافية على السلة الغذائية التموينية بقيمة 100 جنيه شهرياً، بشرط المتابعة الصحية وإجراءات التطعيمات للأطفال، بالإضافة إلى رعاية الصحة الإنجابية للنساء، حيث استهدف البرنامج في عام 2019-2020 إجمالي 41,000 أم بتكلفة بلغت 56,68 مليون جنيه ممول من برنامج الأغذية العالمي، كما يتم دعم الأمهات أثناء فترة الحمل بصرف تعويض للسيدات العاملات في القطاع الخاص أثناء فترة الوضع بنسبة 75% من الأجر الأخير، وذلك لمدة 90 يومًا تُسدده صناديق التأمينات الاجتماعية.