رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

العراق يدين الانتهاكات الإسرائيلية بحق القدس والشيخ جراح

القدس
القدس

أدانت الحكومة العراقية اقتحام القوات الإسرائيلية للمسجد الأقصى، وممارسة أعمال الترويع وبث الذعر بين صفوف المصليين الفلسطينيين.

وجددت الخارجية العراقية في بيان صحفي لها اليوم السبت، تضامن حكومة وشعب العراق مع أبناء القدس، مطالبة بوقف الهجمات العدائية على الآمنين.

وجدَّدت موقف العراق الثابت والمبدئي من القضيّة الفلسطينية، التي كانت ولا تزال قضية محورية.

وفي وقت سابق من اليوم، أدان البرلمان العربي الانتهاكات التى قامت بها قوات الاحتلال الإسرائيلي باقتحام المسجد الأقصى المبارك والاعتداء على المصلين الآمنين واقتحام منازل أهالي حي الشيخ جراح في مدينة القدس المحتلة، وتهجير سكانها قسرًا.

وأعرب البرلمان العربي، في بيان، عن رفضه القاطع لاستمرار ممارسات سلطات الاحتلال التي تعد انتهاكًا صارخًا لمقررات الشرعية الدولية والقانون الدولي الإنساني.

كما حذَّر البرلمان من مغبة التصعيد الذي يدفع بتقويض فرص استئناف عملية السلام لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

وطالب البرلمان العربى السلطات الإسرائيلية بالكف الفوري عن الانتهاكات والاعتداءات على الفلسطينيين، ووقف أي ممارسات تنتهك حُرمة المسجد الأقصى المبارك.

كما دعا المجتمع الدولي بالضغط على الجانب الإسرائيلي لوقف التصعيد والانتهاكات في المسجد الأقصى المبارك، وفي البلدة القديمة بمدينة القدس المحتلة.

البرلمان العربي

وجدَّد البرلمان العربي وقوفه التام إلى جانب الشعب الفلسطيني، ودعم جميع الجهود الرامية إلى الوصول لحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، بما يمكنه من إقامة دولته الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

كما أدان لبنان الانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينين والأهالي في حي الشيخ جراح والمصلين في المسجد الأقصي المبارك خلال شهر رمضان المبارك.

جدير بالذكر أن 205 مواطنين فلسطينين أصيبوا بجروح متفاوتة، خلال اقتحام قوات الاحتلال المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين، وقمع المعتصمين في حي الشيخ جراح.