رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

احذروا الملابس المستعملة.. «وسيلة سريعة» لنقل كورونا

كورونا
كورونا

يلجأ بعض المواطنين مع ارتفاع الأسعار إلى إلى أسواق الملابس المستعملة والتي تكون فيها الأسعار منخفضة عند مقارنتها بالجديدة، فضلا عن أنها تنال إعجاب عدد كبير من رواد سوق المستعمل.

ومع اشتداد أزمة كورونا وانتشاره بشكل كبير ظهرت تساؤلات مصحوبة بمخاوف من ارتداء الملابس المستعملة، وتظهر يوميا دراسات تكشف عن خصائص جديدة في فيروس كورونا وتكشف أيضا مدة بقاء فيروس كورونا على الأسطح والملابس والورق والعملات الورقية وغيرها، ما قد يثير مخاوف من انتقال الفيروس فى أسواق الملابس المستعلمة، وفي ذلك السياق تواصلت "الدستور" مع دكتور سباعي ضياء أخصائي أمراض الجهاز التنفسي.

وأشار ضياء إلى أن الدراسات كشفت عن إمكانية بقاء الفيروس، حيث يمكن أن يعيش في الهواء لعدة ساعات وعلى بعض الأسطح لمدة تتراوح من يومين إلى 3 أيام، متابعا أنه رغم بقاء الفيروس على الأسطح  إلا أنه لم يتم الكشف عن ما يثبت أن أى شخص أصيب بالعدوى عن طريق استنشاقه من الهواء أو عن طريق لمس الأسطح الملوثة.

وقال ضياء: "يمكن العثور على قابلية بقاء الفيروس لعدة ساعات وربما يوم واحد على الملابس، حيث يعتمد ذلك إلى حد كبير على الظروف البيئية، فقد تؤثر درجة الحرارة والرطوبة على نمو الفيروس وتمحوره".

وأوضح أن الملابس قد تكون منخفضة المخاطر بالنسبة لنقل فيروس كورونا، مؤكدا أنه لم تكن هناك حالات موثقة لانتقال الفيروس عبر الملابس والأحذية في هذه المرحلة، مؤكدا أن الفيروس ينتقل أكثر عن طريق الجهاز التنفسى كالسعال والعطس من قبل شخص مصاب بالقرب من شخص آخر.
 
وأكد الطبيب أن الرطوبة دورًا بيئيًا مهمًا في ما إذا كان الفيروس يمكن أن يزدهر أم لا، مشيرًا إلى أن انتقال الفيروس عن طريق الملابس غير مرجح، ولكن من الضروري توخى الحذر من خلال اتباع عدة خطوات في غسيل الملابس.