رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كورونا يخفض معدل الجريمة فى أوغندا بنسبة 9%

الجريمة في أوغندا
الجريمة في أوغندا

كشف تقرير الجريمة والسلامة المرورية الأوغندي السنوي لعام 2020 عن حدوث انخفاض في معدل الجرائم بنحو تسعة في المئة نتيجة للقيود التي فرضت على حركة الأفراد والمركبات لاحتواء تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد ـ 19).


وأشارت بيانات غير رسمية للشرطة الأوغندية إلى أن هناك 195.931 قضية تم الإبلاغ عنها في جميع أنحاء البلاد في عام 2020 مقارنة بـ215.224 قضية تم الإبلاغ عنها في عام 2019؛ ما يشير إلى انخفاض في القضايا الجنائية المُبلغ عنها بنسبة 8.9 في المائة.


وبحسب تقرير الجريمة والسلامة المرورية الأوغندي السنوي لعام 2020، الذي نشرته وسائل إعلام محلية اليوم، يرجع انخفاض معدل الجرائم في أوغندا خلال عام 2020 إلى القيود المفروضة على حركة الأشخاص والمركبات وإغلاق الشركات ضمن الإجراءات الاحترازية لاحتواء انتشار فيروس كورونا، حيث وضعت البلاد تحت الإغلاق من مارس إلى ديسمبر عام 2020، كما أسهم الانتشار المكثف لأفراد الأمن في تراجع معدل الجرائم.


وأضاف التقرير أن إغلاق الشركات التجارية أدى إلى تراجع الجرائم مثل جرائم الاعتداء الشائعة للحصول على المال عن طريق الاحتيال أو السطو المسلح والتي تقدر بأكثر من 30 في المائة من إجمالي الجرائم المرتكبة سنويا في أوغندا.


وأظهر التقرير انخفاضا في حوادث المرور والسلامة على الطرق، خاصة بين الدراجات النارية المستخدمة في نقل المواطنين ومركبات الخدمة العامة، نظرا لتوقف العديد أثناء فترة الإغلاق بسبب كورونا، كما انخفضت إيرادات غرامة تجاوز السرعة بسبب قلة حركة السيارات على الطرق خلال العام الماضي.

 

ترتيب إصابات كورونا عالميًا 

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.


كما تتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.


تجدر الإشارة إلى أن هناك عددًا من الجهات التي توفر بيانات مجمعة لإصابات كورونا حول العالم، وقد يكون بينها بعض الاختلافات.