الأربعاء 16 يونيو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

عقب زيارته للخرطوم.. رئيس الاتحاد الإفريقي يتوجه للقاهرة للقاء الرئيس السيسي

فيليكس تشيسيكيدي
فيليكس تشيسيكيدي

يتوجه رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية رئيس الاتحاد الأفريقي فيليكس تشيسيكيدي إلى القاهرة، السبت، حيث يجري مباحثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك في إطار السعي المستمر من الاتحاد الإفريقي للتوصل الي اتفاق مرضي بين جميع الأطراف في قضية سد النهضة يواصل رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية رئيس الاتحاد الأفريقي فيليكس تشيسيكيدي جولة تشمل السودان ومصر واثيوبيا لتقريب وجهات النظر بين دول المصب وإثيوبيا، حسبما أفادت شبكة سكاي نيوز.

 

السودان

ووصل تشيسيكيدى السودان اليوم السبت، فى زيارة رسمية للبلاد تستغرق يوما واحدا، وكان في استقباله بمطار الخرطوم الدولى، رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان عبدالرحمن وعدد من الوزراء والمسؤولين بالدولة.

وبحسب البيان الرسمي الصادر عن الحكومة فإن برنامج الزيارة يشمل لقاءا بين رئيس الوزراء السوداني الدكتور عبدالله حمدوك و رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، تليه جلسة مباحثات مشتركة بين الجانبين السوداني والكنغولى، يرأس الجانب السودانى فيها، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة، فيما يرأس الجانب الكنغولى الرئيس فيليكس تشيسيكيدي.

سد النهضة

ومن المقرر أن يبحث تشيسكيدي في الخرطوم ملف مفاوضات سد النهضة بإعتبار أن بلاده تترأس حاليا المفاوضات بين مصر والسودان واثيوبيا إضافة الي العلاقات الثنائية بين السودان والكونغو الديمقراطية وسبل تطويرها، إضافة إلى إستعراض القضايا الدولية والتطورات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وعقب رحلة الخرطوم، يتوجه تشيسيكيدي إلى القاهرة، السبت، حيث يجري مباحثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتأتي جولة الرئيس الكونغولي في إطار رعاية بلاده لمفاوضات سد النهضة الإثيوبي، كرئيسة للاتحاد الإفريقي حاليا.

والتقى تشيسيكيدي قبل أيام وزير الخارجية سامح شكري الذي زار كينشاسا، في إطار جولة إفريقية قام بها في عدد من الدول الأعضاء في هيئة مكتب الاتحاد الإفريقي.

وخلال الزيارة، سلم شكري رسائل من السيسي لقادة الدول الـ7، تضمنت الموقف المصري من مفاوضات سد النهضة المتعثرة.

يذكر أن المبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي جيفري فليتمان، موجود حاليا فى السودان فى زيارة هى الأولى من نوعها عقب تعيينه في منصبه الجديد.