رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وصول أول شحنة من لقاح استرازينيكا المضاد لـ كورونا إلى باكستان

جرعات مضاد كورونا
جرعات مضاد كورونا

أعلنت وزارة الصحة الباكستانية وصول أول شحنة من لقاح (استرازينيكا) البريطاني المضاد لفيروس كورونا اليوم السبت إلى باكستان.


وقال متحدث باسم وزارة الصحة، وفقا لقناة (جيونيوز) الباكستانية" إن الشحنة الأولى من لقاح استرازينيكا وصلت إلى مطار إسلام أباد الدولي، وتم الحصول عليها عبر آلية "كوفاكس" التي تهدف إلى تعزيز التوزيع العادل للقاحات في جميع أنحاء العالم.


وذكر المركز الوطني للقيادة والعمليات المعني بالتصدي لجائحة كورونا بباكستان ـ في بيان اليوم السبت ـ أن باكستان تسلمت حتى الآن 10.19 مليون جرعة من اللقاحات المختلفة المضاد لفيروس كورونا (سينوفارم وسينوفاك وكانسينو)، أن 1.23 مليون جرعة من لقاح استرازينيكا وصلت اليوم إلى إسلام أباد عبر برنامج كوفاكس.


ونقلت القناة عن مسؤولين قولهم" إن باكستان كان من المفترض أن تحصل على حصتها الأولى من لقاح استرازينيكا المضاد لكورونا عبر آلية كوفاكس في شهر مارس الماضي، إلا أن الإمداد تأخر بسبب تحويل معهد سيروم الهندي لتصنيع الأمصال، الإمدادات للإيفاء بالاحتياجات المحلية من اللقاحات".

أعراض الإصابة بكورونا

تتضمن الأعراض الشائعة للمرض الحمى والسعال وضيق النفس، أما الآلام العضلية وإنتاج القشع وألم الحلق فليست أعراضًا شائعة. 
ويتطور عدد منها إلى أشكال أكثر خطورة مثل ذات الرئة الشديدة والاختلال العضوي المتعدد، في حين أن غالبية الحالات المصابة تعاني من أعراض خفيفة، لكن المصابين بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS) قد يعانون من فشل في عدد من الأعضاء، وصدمات إنتانية، وجلطات دموية.
وتتراوح المدة الزمنية الفاصلة بين التعرض للفيروس وبداية الأعراض من يومين إلى 14 يومًا، بمعدل وسطي هو خمسة أيام.

 

ترتيب إصابات كورونا عالميًا 


وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.


كما تتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.


تجدر الإشارة إلى أن هناك عددًا من الجهات التي توفر بيانات مجمعة لإصابات كورونا حول العالم، وقد يكون بينها بعض الاختلافات.