الأربعاء 16 يونيو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وكيل «صحة كفر الشيخ»: عالجنا 50 ألف مواطن مجانًا ولا أتوقع موجة رابعة لكورونا (حوار)

الدكتورة سوسن سلام
الدكتورة سوسن سلام

قالت الدكتورة سوسن سلام، وكيل وزارة الصحة بكفر الشيخ، إنه تم رفع الاستعداد بالمستشفيات العامة والمركزية استعدادًا لاستقبال عيد الفطر، كما تم إعلان حالة الطوارئ بالمديرية والمستشفيات وإلغاء الإجازات وتزويد المستشفيات بالأدوية وتوافر وكميات الدم الكافية، إضافة إلي إلغاء جميع الإجازات للأطباء والأجهزة المعاونة.
 

أضافت سوسن، في حوار مع "الدستور" ، أن المديرية تشارك بقوة في مبادرة حياة كريمة إذ تنظم قوافل علاجية شاملة مجانية تجوب القرى حيث استطاعت خلالها الكشف على ما يزيد عن 50 ألف مواطن وصرف العلاج لهم مجانًا وإجراء عمليات جراحية لهم إذا احتاج الأمر، وإلى نص الحوار:

* ماهي استعدادات مديرية الصحة لاستقبال عيد الفطر في ظل قسوة الموجة الثالثة لفيروس كورونا؟

-  تم رفع درجة الاستعداد القصوى بالمستشفيات العامة والمركزية استعدادًا لاستقبال عيد الفطر، كما تم إعلان حالة الطوارئ بالمديرية والمستشفيات وإلغاء الأجازات وتزويد المستشفيات بالأدوية وتوافر وكميات الدم الكافية، إضافة إلي إلغاء جميع الإجازات للأطباء والأجهزة المعاونة، وتواجد مرفق الإسعاف طوارئ على مدار 24 ساعة والتواصل الدائم بين غرف الأزمات بالمحافظة والمديرية، وغرفة الإسعاف، وتواجد الأطباء وفريق التمريض وتوفير كافة المستلزمات الطبية لاستقبال الحالات الطارئة.

* هل تتوقعون زيادة الإصابات بالفيروس خلال أيام عيد الفطر؟

- لا نتمنى حدوث زيادة في الإصابات، لكننا نتوقع للأسف، الزيادة بسبب الزيارات والتجمعات العائلية وأحذر من تلك التجمعات لما فيها من خطورة علي العائلة بأكملها، وأتذكر أنه في عيد الأضحى الماضي رصدنا إصابة أسر بأكملها بالفيروس وهو ما لا نتمني حدوثه مرة أخرى.

* بريأك.. هل أنهكت الموجة الثالثة لكورونا المنظومة الصحية في كفر الشيخ؟

- بالطبع، أنهكت الجميع لأن الوقت أصبح طويلاً بداية من ظهور الفيروس حتي الموجة الثالثة، لكننا في المحافظة كنا على أتم الاستعداد بدليل عدم حدوث تصاعد في نسبة الإصابات مثلما شهدته بعض محافظات الجمهورية، فنحن لدينا نحو 1200 سرير عناية خال ومئات من أجهزة الأكسجين الخالية بسبب استعدادنا الجيد، فأصبح عدد الإصابات قليل، والوزارة أشادت بجهودنا ومازلنا نبذل أقصي جهدنا للحفاظ علي صحة المواطنين.

* هل تتوقعين موجة رابعة لكوفيد-19؟

- بالتأكيد لا، وأعتقد أن الموجة الثالثة هى آخر موجات الفيروس القاتل.

* هل تم رصد أي حالات تحور لفيروس كورونا في المحافظة؟

- لم نرصد أي حالات تحور، فكل الإصابات هى المعتادة التي نعلمها.

* برأيك.. هل توجد هناك مشاكل في المستشفيات العامة أو المركزية أو مستشفيات العزل؟

- لا توجد أي مشكلات الحمد لله، فالعمل يسير على أفضل ما يكون بفضل الله.

* إن كان ذلك صحيحًا، فلماذا يشتكي المواطنين من المستشفيات؟

- نحن هنا في المديرية نستقبل شكاوي المواطنين بصفة عاجلة ونعمل علي البحث في حقيقتها وحلها في أسرع وقت ممكن، والشكاوي العادية واردة، لكن ليس هناك مشاكل جوهرية وحلنا السريع للشكاوي يمكننا من رصد المشاكل وحلها لذلك أقول حاليا لا توجد مشاكل.

* مديرية الصحة دائمًا في مرمي نيران رواد مواقع التواصل وحجتهم ضعف الأداء.. تعليقك؟

- هناك جزء من كلامهم نأخذه في عين الاعتبار، لكن هناك الكثير منهم يتكلم دون علم ودون فائدة ونحن لا نلتفت سوي للنقد البناء.

* كيف ذلك.. والوحدات الصحية في أغلب الأحيان دون أطباء؟

- غير صحيح، فأنا عندما توليت منصبي كانت الوحدات الصحية فعلاً بدون أطباء بسبب العجز الشديد، لكننى حاليا أصبحت أحضر الأطباء من المستشفيات لكي يحضر في الوحدة الصحية لمدة يومين أسبوعيا، وأعلم أن يومين ليست كافية، لكن أحسن من عدم وجوده مطلقًا، فمشكلة عجز الأطباء أرهقتنا جميعا وخارجة عن إرادتنا.

* المنشآت الغذائية المخالفة يشتكي منها الكثير.. فماذا فعلتم في هذا الشأن؟

- إدارة مراقبة الأغذية تقوم بحملات مستمرة لضبط تلك المنشآت، وآخرها كان الأسبوع الماضي التي أسفرت عن إعدام 189.5 كجم و5 لتر أغذية مختلفة لوجود تغير في خواصها الطبيعية وتحرير 93 محضر جنحة صحية للمخالفات المضبوطة وسحب 124 عينة وتنوعت المحاضر بين مخالفة الاشتراطات الصحية ومحاضر غش وعدم وجود شهادات صحية ومحاضر عدم ترخيص.

* ما دور مديرية الصحة في مبادرة "حياة كريمة"؟

- نشارك بقوة فيها، فنحن نعمل علي تطوير مستشفي مطوبس المركزي وتجهيزها بأحدث الأجهزة، كما نعمل علي تطوير وتجهيز 12 وحدة صحية في قري مطوبس، فضلاً عن تسيير قوافل طبية علاجية مجانية استطاعت، حتى الآن، الكشف علي 50027 مواطن وصرف علاج بالمجان، وتم تقديم خدمات الكشف بأكثر من عشرة تخصصات مختلفة.

كما تم تقديم خدمات نفقة الدولة وتحويل المستشفيات 1775 مريض وكشف مبكر عن مرضي الضغط والسكر 1217  حاله والكشف بموجات فوق صوتيه 1900 مريض، إضافة إلى تحليل أمراض الدم لـ1681 وتقديم التوعية والثقيف الصحي للمترددين وتوثيق البيانات على (سيستم) وزارة الصحة إلكترونيًا.

* أخيرًا.. بصفتك المسؤول الأول عن صحة المواطنين في كفر الشيخ.. ما هى رسالتك لهم؟

- ضرورة الالتزام بارتداء الواقيات الشخصية والتباعد الاجتماعي وعدم التواجد في أماكن التجمعات.